د. حسين الخزاعي .. حملات المقاطعة ستنجح لأن المواطن مقاطع للسلع ضمنيا وإن لم يعلن ذلك

#سواليف – – خاص -فادية مقدادي

قال استاذ #علم_الاجتماع د. #حسين_الخزاعي ، أن #المواطن# الأردني مقاطع للسلع المختلفة ضمنيا وبطريقة غير مباشرة ، حتى وإن لم يعلن عن مشاركته بحملات المقاطعة التي تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي .

وأوضح الخزاعي في حديث خاص بسواليف اليوم الخميس ، ان #القدرات #الشرائية للمواطنين مختلفة وعلى ثلاث فئات .

مواطنون ذوو قدرات شرائية ضعيفة او ضعيفة جدا يمثلون 56 % من المجتمع .

مواطنون ذوو قدرات شرائية متوسطة ويمثلون ثلث المجتمع .

مواطنون ذوو قدرات شرائية جيدة وممتازة يمثلون فقط 1% من المجتمع .

مما يشير إلى أن معظم المجتمع الأردني قدراتهم الشرائية لا تتناسب مع #غلاء_الأسعار ، لذلك هم لا يستطيعون شراء الكثير من السلع التي ارتفعت أسعارها ، فهم #مقاطعون داخل بيوتهم بطبيعة الحال المعيشي والاقتصادي دون أن يشاركوا في حملات المقاطعة ، وهؤلاء هم من تضرر من ارتفاع الأسعار وباتوا غير قادرين على شراء احتياجاتهم المعيشية إلا بأقل مستوى منها وحسب الضرورة بما يتناسب مع مداخيلهم ، فالدخل ثابت والأسعار في ارتفاع مستمر ، والوضع الاقتصادي للمواطن يزداد سوءا .

وقال ، أن نسبة تجاوب المواطنين من حملة مقاطعة الدجاج أكبر من تجاوبهم مع حملة مقاطعة البنزين ، لأن هناك بدائل أمام المواطن يمكن من خلالها الاستغناء عن الدجاج بشكل جزئي أو كامل ، لكن بالنسبة للبنزين فلا يوجد بديل للاستغناء عنه بشكل كامل ، بل يمكن المشاركة في حملات المقاطعة من خلال التقنين في استهلاكه، واستخدام النقل العام ، او الجماعي بين زملاء العمل ، أو إيقاف المركبات بشكل كامل أيام العطل .

وحسب الخزاعي فإن ثلثي المواطنين الأردنيين يرون أن #الوضع #الاقتصادي والمعيشي في الأردن سيء جدا ، فالمقاطعات للسلع مستمرة ، إلا اذا قامت الحكومة بالتدخل وبسرعة لكبح جماح الأسعار ، بإلغاء الضرائب على الأعلاف ومدخلات الانتاج ، والتوجه مباشرة إلى المواطن ودعمه ، وإعادة دعم الخبز من خلال التوجه إلى صندوق المعونة الوطنية ، كي يتم بالمقابل دعم الافتصاد الأردني والذي يعتمد على المواطن ، وبما أن الوضع المادي للمواطنين متهالك ، سينعكس ذلك بشكل أكيد على الاقتصاد ، لذلك لا بد من دعم المواطن لزيادة القوى الشرائية ودعم القطاعات التجارية والصناعية وبالتالي دعم الاقتصاد .

وحول نجاح #حملات #المقاطعة سواء مقاطعة الدجاج أو البنزين أو الزيوت النباتية وغيرها من السلع ، أكد الاستاذ الخزاعي ، أن هذه الحملات ستنجح للأسباب التي ذكرت آنفا ، ما لم تتدخل الحكومة وترفع من سوية المستوى المعيشي ومداخيل المواطنين ، وبالتالي رفع القدرة الشرائية خاصة للفئات الأقل فقرا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى