د. ابراهيم البدور .. علامات على وصول الأردن لمشارف المناعة المجتمعية

سواليف – رصد

تساءل الدكتور إبراهيم #البدور في مقال له عبر صحيفة الغد ،  هل الأردن مهيأ طبياً للعودة ورفع قيود منع #انتشار #الوباء، وهل نحن في مأمن من انتشار جديد؟
وأجاب قائلا : من ناحية علمية يجب أن نقوم بعمل #دراسة #مناعية للسكان في الأردن، بحيث اذا وصلنا الى نسبة اكثر من 70 % -80 % من السكان يملكون اجساما مضادة فهذا يعني أننا وصلنا الى ما يسمى «المناعة المجتمعية» التي عندها يمكن عودة الناس لحياتهم الطبيعية.
وبين أن وزارة الصحة قامت فعليًا بهذة الدراسة مع منظمة الصحة العالمية ولكن لم يتم نشر هذه الدراسة لغاية الآن، ولكن الذي رشح أن 70 % من العينة أثبتت وجود #أجسام #مضادة عندها، وهذا يعني بشكل غير مباشر ان 70 % من السكان أصبحت لديهم مناعة ضد فيروس كورونا.
وأضاف أنه من العلامات الأخرى على وصول الأردن لمشارف #المناعة #المجتمعية تتمثل في عدة ملاحظات:
أولاً – عدد #الإصابات الثابت وغير التصاعدي بالرغم من دخولنا في موجة ثالثة.
ثانياً – عدم ارتفاع الاصابات بشكل كبير وثباتها بالرغم من عدم التقييد في شروط السلامة من تباعد ولبس كمامات والذي نشاهده في المجتمع.
ثالثاً – عدم زيادة الأعداد بالرغم من عدم الاقبال على #المطاعيم – حيث لم يتم تطعيم إلا 26 % ( جرعتين) من سكان الأردن- والمفروض هو تطعيم 70 % من السكان.
لذلك يُعزى وصول الأردن لهذه النسب من المناعة المجتمعية- بالرغم مما ذكرنا من ملاحظات- إلى كمية الاصابات العالية والتي لم يتم الكشف عنها وخصوصًا الموجه الثانية التي كانت قوية وحدث انتشار عال للفيروس فيها.
وختم مقاله بالقول أنه ومن كل ما ذكرنا؛ يبدو أننا في مأمن نسبي ولا ضير من فتح القطاعات بشكل كامل مع بداية شهر أيلول / 9، لكن مع مراقبة للوضع الوبائي ومتابعة منحنى الفيروس لكي لا تحدث انتكاسات غير متوقعة، والتركيز على أخذ المطعوم بالذات للاشخاص الذين لم يصابوا سابقاً، ولا ننسى التباعد ولبس الكمامات خصوصاً في الاماكن المزدحمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى