د. أبو فرسخ .. نهاية كورونا غير مرتبطة بصفر حالات كرونا

سواليف

كتب الدكتور #حسام_أبوفرسخ استشاري تشخيص الأمراض النسيجية والسريرية ، في صفحته الشخصية في موقع الفيسبوك منشورا تحت عنوان .. #نهاية_كورونا غير مرتبطة بصفر حالات كورونا ، قال فيه :
لا تتوقعوا أن نصل الى #صفر #حالات كورونا حتى بعد أشهر من الان لأن سيكون هناك حالات تسجل بين الحين والآخر كلما عملنا #فحوصات PCR أكثر. ولكن نهاية الكورونا الفعلية أنه لن تكون هناك #موجات كبيرة من الاصابات كما حدث سابقا يهدد المنظومة الصحية أو عدد كبير من الضحايا ، ولكن هذا لا يمنع من زيادة #الاصابات بين الحين والاخر.

فمن مراجعتي للمنحنيات فان النزول من الموجة يستغرق وقتا أطول من الصعود .

كما أن الوصول الى حالات صفر يأخذ مدة طويلة قد تكون طويلة جدا مادام هناك فحوصات للكورونا.

وتوقع د. أبو فرسخ بعد شهرين من الان مثلا في #الأردن أن تصل الحالات (مقارنة باقى الدول) الى حوالى 5% من قمة الموجة الأخيرة (أى حوالى بين ألف الى ألفين حالة يوميا) ولكن معظم الحالات هى حالات خفيفة جدا. فيجب اعتبار أن هذا العدد هو الصفر الحقيقي للحالات.

ودعا أبوفرسخ كي نتجاوز المرحلة القادمة بأقل الخسائر إلى :
1- الاقلال الى درجة كبيرة جدا (أو حتى الغاء) الفحوصات لعدم أهميتها الان ولأنها قد تعطى مؤشر خاطىء عن الوباء. فأي فحوصات كثيرة لأى مرض من الأمراض السارية ستكون كثيرة بين مجتمع فيه حوالى 10 ملايين شخص. فوجود فقط ألف – ألفين حالة يوميا يجب اعتباره أن هذا هو الصفر لنا فى الكورونا
2- الغاء فحوصات الكورونا لمن يدخل المستشفى لغرض غير مشكلة الكورونا . كما كان يفعل رورتينيا لمن يدخل من أجل اجراء عمليات جراحية أو غيرها من الأمور التى لا ترتبط بالكورونا. لأن الفحص هنا ليس ذا أهمية. فكما أننا لا نفحص للانفلونزا الموسمية أو باقى الأمراض الموسمية فيجب عدم الاهتمام والفحص للكورونا الان.
3- أصبحت الوفيات من الكورونا عالميا أقل من الوفيات من الانفلونزا الموسمية . فيجب اعطاء الأولوية للرعاية الصحية ليس لاسم المرض (الكورونا) بل لأى سبب آخر يسبب وفيات كثيرة الان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى