د. أبو فرسخ .. ما هو المتوقع من كورونا في الستة أشهر القادمة ؟

#سواليف

كتب الدكتور #حسام_أبو_فرسخ ،استشاري تشخيص الأمراض النسيجية والسريرية ، منشورا في صفحته الشخصية في الفيسبوك تحدث فيه عن توقعاته لوباء #كورونا خلال الستة أشهر القادمة جاء فيه :

الكورونا ومنذ بداية السنة أصبح #اوميكرون هو الفيروس المنتشر في كل انحاء العالم وربما شبه الوحيد. ظهرت #متحورات جزئية منه ولكن لم يتغير الى نوع آخر كليا (وكما توقعت تماما في بداية السنة لذلك) كما كان يحدث في بداية الوباء. هذا يدل على ضعف كبير في الفيروس بالإضافة الى قلة نسبة الوفيات منه والتي أصبحت لا تتجاوز 1 من عشرة آلاف أي أنها أقل من الانفلونزا الموسمية.
في #الأردن مرت موجتان هذه السنة الى الان من كورونا: واحدة كانت في شهر فبراير واستمرت شهران وأخرى في شهر يونيو واستمرت شهران. ولكن في كلتا الحالتين كانت الإصابات ضعيفة لدرجة كبيرة حتى أن كثير من الدول العالم رجعت للحياة الطبيعية في معظم مناحى الحياة بعد الموجة الأولى.

في هاتين الموجتين أصيب معظم أهل الأردن (وربما العالم) فيهما. مما أعطى البشر نوع مهم من #المناعة_الطبيعية ضد فيروس كورونا (وربما أفضل من اللقاحات المتواجدة الان) وهذا سيمتد الى أشهر كثيرة. وحتى بعد ظهور متحورات جزئية مهمة من اومكرون مثل BQ.1, BX1.1 and XBB . ولكنها بقيت تحمل كثيرا من صفات اوميكرون الأصلي.

ولذلك يتوقع بناءا على ما سبق أنه لن يكون في الأردن موجة كبيرة من الكرونا لمدة أربعة أشهر على الأقل من الان . أي اننا سنتجاوز معظم الشتاء بدون ملاحظة لزيادة كبيرة في #الإصابات وان كان هذا لا يمنع من وجود اصابات بين الحين والأخر. لأنه ليس متوقع أن يختفى فيروس كرونا من العالم فهو موجود في أكثر من 39 كائن حي بما فيهم الانسان وسيبقى يظهر بين الحين والآخر وكما كان سابقا حتى قبل هذا الوباء
الأردن لن يعانى من موجة جديدة أو ارتفاع في حالات كرونا حتى نهاية السنة. أما السنة القادمة فان كان هناك ارتفاع سيكون في نهاية شهر فبراير أو بداية شهر مارس. ولكن ستبقى الأمور مطمئنة لدرجة كبيرة.
هل هناك نصائح لفصل الشتاء.
أنصح معظم الناس بأخذ مطعوم الانفلونزا لهذه السنة حتى لا يختلط تشخيص الانفلونزا بالكرونا. ولأنه متوقع أن تكون الانفلونزا أكثر نشاطا في بداية الشتاء في الشهرين القادمين. أما لقاح الكرونا ففي رأييى الخاص أنه لم يعد فعالا في منع الإصابة بالكرونا كما كان في بداية الوباء.
أتمنى للجميع شتاء صحيا معافى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى