د. أبو فرسخ .. أوميكرون سيقضى على كورونا والمتحورات القادمة

سواليف

كتب د. #حسامأبوفرسخ ، استشارى تشخيص الأمراض النسيجية والسريرية ، عبر صفحته الشخصية في الفيسبوك منشورا قال فيه أن متحور أوميكرون سيقضى على #وباء #الكورونا والمتحورات القادمة وسيمنع موجات قادمة كبيرة .


وأضاف أن من خصائص أوميكرون و أوميكرون المخادع (الخفي) أنه يتميز بعدة مواصفات لم تكن موجودة فى سلالات سابقة.
وقال أن النتوء الشوكي فى #أوميكرون يتميز بأنه أكثر ثباتا نتيجة لوجود جسور بين مكوناته. وبالتالى لا ينقسم بسرعة مما يؤدى الى ثباته على مستقبلاات ACE2 وعدم قدرته على الالتصاق بمستقبلات TMPRSS2 الموجودة فى الرئة وبالتالى عدم قدرته على مهاجمة الرئة.
وبين أن هذا الثبات فى البروتين الشوكي أدى الى تواجده على أسطح الخلايا أكثر من السلالات السابقة وتكاثره هناك مما أدى الى سرعة انتشاره الكبيرة نتيجة مكان وجوده خارج الخلايا بكثيرة كبيرة جدا وبالتالى سهولة الانتقال مع الكلام والعطس والتنفس من شخص لاخر. كما أن ثباته على السطح نظرا لتغيير فى البروتين الشوكى (لوجود جسور وروابط بين أجزاء البروتين الشوكى) أدى الى أن قدرته على تدمير ودمج الخلايا قلت كثيرا فلا يكون خلايا مندمجة syncytial cells
كما أن الفيروس يلجأ الى دخول الخلية ومهاجمتها بطريقة الاندوسوم Endosomes (مختلفا كليا عن السلالات السابقة فى دخول الخلايا) وهذا يعرضه الى تحفيز مناعة كبيرة جدا من الجسم (لم تكن موجودة فى السلالات السابقة) ستؤدى الى مناعة ضد فيروس أومكرون وحتى كل أنواع الكرونا لمدة 20 الى 30 سنة من الاصابة وبالتالى حماية الجسم من جميع سلالات الكرونا والتى تتشابه فيما بينها عادة فى منطقة RIBOSOME وهو الجزء المسؤول عن تكاثر الفيروس. وبذلك يحمى الجسم حتى من الكرونا التى تسبب البرد.
ولأن الاصابة بأوميكرون قد شملت تقريبا معظم سكان العالم فى الموجة الأخيرة فان احتمال أن يستطيع فيروس آخر من كورونا الظهور والسيطرة وتكوين موجة أخرى هو احتمال ضئيل جدا.
بناءا على ما سبق ومن توقعاتى من دراسة الفيروس والمنحينات الوبائية فى العالم، أتوقع أن وباء كرونا فى العالم كله فى نهايته الفعلية. كما وان كانت الناحية العلمية صحيحة فيما أوردت من حقائق ،فان احتمال ظهور وباء كرونا فى المستقبل القريب ضئيل جدا بسبب سلالة أومكرون الفعالة فى الانتشار وفى تكوين #مناعة قوية لبنى البشر.
ألم أقل لكم منذ اربعة اشهر أن أوميكرون

#لقاح_رباني_مجاني

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى