“ديوانية” تناقش “هل يوجد مكان للشباب الأردني في سوق العمل؟” الأربعاء

سواليف
عمان- اختارت ديوانية موضوع “هل يوجد مكان للشباب الأردني في سوق العمل؟” ليكون عنوان المناظرة القادمة، والتي ستعقد في السادسة والنصف من مساء يوم الأربعاء في مركز هيا الثقافي، ويتناظر فيها معالي العين د. جواد العناني على الجانب المؤيد للطرح، ود. عمر الرزاز على الجانب المعارض للطرح، ويدير المناظرة د. سامي حوراني.

وتأتي هذه المناظرة، وهي المناظرة 22 منذ تأسيس مبادرة “ديوانية”، لطرح هذا الموضوع الهام الذي يخص الشباب، ومناقشة أسباب عدة مواضيع منها زيادة عدد الخريجين وزيادة نسب البطالة، وكفاءة التعليم، ونسبة مشاركة الفتيات في سوق العمل، الفرص المتاحة أمام الشباب، الريادة، بالإضافة إلى طرح حلول مختلفة للموضوع.

وتجمع ديوانية “هل يوجد مكان للشباب الأردني في سوق العمل؟” اقتصاديين معروفين، فالعين د. جواد العناني، هو خبير اقتصادي ورئيس مجلس إدارة جريدة الدستور، حائز على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة جورجيا، بالإضافة إلى كونه باحث اقتصادي ومستشار للشؤون الاقتصاديّة في القطاع الخاص. تبوّأ مناصب رفيعة في الأردن، فكان رئيس قسم بحوث الاقتصاد ورئيس الجمعيّة العلميّة الملكيّة، وعُيّن وزيرًا للعمل، ووزيرًا للتموين، ووزيرًا للاقتصاد الوطني والعمل، ووزيرًا للإعلام، ونائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصاديّة ووزيرًا للخارجيّة. أسس المجموعة الأردنيّة للتكنولوجيا.

أما د. عمر الرزاز فهو رئيس مجلس إدارة البنك الاهلي الاردني ورئيس منتدى الاستراتيجيات الأردني، حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد في التخطيط بتخصص فرعي في الاقتصاد، ودرجة ما بعد الدكتوراه من كلية الحقوق بجامعة هارفارد. شغل منصب رئيس مجلس الأمناء في صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ، إضافة إلى منصب المدير العام لمؤسسة الضمان الاجتماعي في الأردن (2006-2010)، ومنصب مدير مكتب البنك الدولي في لبنان (2002-2006).

وتهدف “ديوانية” الى خلق فضاءات حرة ومفتوحة للحوار من خلال تنظيم مناظرات علنية في اماكن غير تقليدية، وذلك لنقل الحوار السياسي والاجتماعي من الصالونات النخبوية الى الشارع.

وتعمل ديوانية على تحقيق اهدافها من خلال تدريب الشباب على تأسيس نوادي للمناظرة تحت اسم ديوانية في محافظاتهم. حيث تعقد هذه الديوانيات تدريبات وجلسات مناظرة مغلقة ومفتوحة في اماكن غير تقليدية لتناقش قضايا محلية ووطنية.

تقوم الديوانيات على تنظيم مناظرات مشتركة بحيث تستضيف بعضها البعض بهدف مناقشة قضايا مشتركة وتجسير الفجوة بين شباب المحافظات وخلق فرصة للتعارف والتشبيك.

وحصلت “ديوانية” في العام 2014 على جائزة “التمكين الديموقراطي” من جلالة الملك عبدالله الثاني وذلك لدورها في نشر ثقافة الحوار وتطوير الفضاءات العامة لتحقيق ذلك.
حتى الآن، حضر مناظرات ديوانية ألـ 21 أكثر من 12 آلاف شخص من مناطق وخلفيات مختلفة.
وعملت ديوانية، خلال الثلاث سنوات الماضية، مع شباب في عمان ومعان والمفرق والأزرق وإربد والعقبة وعجلون والكرك، وعاصمة رومانيا بوخرست، ودربت أكثر من 500 شاب وشابة على مهارات التناظر، كما طرحت 21 موضوعا للمناظرة حول الأردن، وأنشأت 9 نوادي في محافظات الأردن المختلفة.
وشارك في مناظرات “ديوانية” حتى اليوم أكثر من 64 متحدث من المسؤولين في الأردن وأصحاب القرار، ومثلوا وزارات عدة منها وزارة التعليم، ووزارة الثقافة، ووزارة التنمية السياسية ووزارة التنمية الاجتماعية والبرلمان الأردني والأعيان، ومؤسسات أخرى في القطاعين العام والخاص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى