دليل العودة إلى المدارس / تفاصيل

سواليف – أصدرت وزارة التربية والتعليم اليوم الأحد، #دليل #العودة الآمنة للمدارس للعام 2021/2022.

ويتشرط الدليل توفير مسافة أمان التباعد الجسدي بين الطلبة والعاملين بحيث يشترط توفر مساحة 1 متر مربع بين الطلبة داخل الغرف الصفية ومساحة 2 متر خارج الغرف الصفية مع اشتراط استخدام الكمامة في #المدارس لجميع الفئات العمرية والحرص على تهوية جيدة في الغرف الصفية عند العودة الوجاهية.

ووفق البروتوكول، فانه في حال ظهور أعراض المرض على أحد الطلبة أو أحد العاملين بالمدرسة، يكلف مسؤول الصحة المدرسية، بالتأكد من وجود أعراض المرض على المشتبه بإصابتهم بالفيروس.

كما يتم عزل المشتبه بإصابته في غرفة معينة داخل المدرسة، بالإضافة الى التأكد من ارتداء المشتبه بإصابته الكمامة ثم يتم الاتصال بولي أمر الطالب، والايعاز له بفحص الطالب في المختبرات المعتمدة أو المستشفيات الحكومية.

وشدد البرتوكول على عدم البوح بمعلومات الطالب المصاب وابقائها سرية.

ونص دليل العودة الآمنة، على منع الاجتماعات المدرسية لأكثر من 25 شخصاً، مع مراعاة الاشتراطات الصحية.

كما بين دليل العودة، أنه يجب مراعاة الشروط الصحية عند إقامة الطابور الصباحي، بحيث تكون مسافة 2 متر بين الطلبة، وتوظيف الإذاعة الصباحية لغايات التوعية والتثقيف الصحي، وتنفيذ الطابور لنصف عدد طلبة المدرسة.

تخصيص مدة استراحة (15 ) دقيقة خارج الصفوف لنصف عدد الطلبة، وبإشراف مباشر من المعلمين المناوبين، وزيادة عدد المعلمين المناوبين للتحقق من تطبيق التعليمات وإجراءات السالمة العامة.

ونص على التزام لجنة المقصف المدرسي باإلجراءات الصحية والوقائية، الفحص السريري لكل عضو في لجنة المقصف المدرسي مع بداية كل فصل دراسي، بحيث يكون البيع عن طريق لجان المقصف المدرسي داخل الغرفة الصفية بشكل يضمن عدم تجمهر الطلبة وتزاحمهم وبإشراف المعلم.

كما أكد على متابعة تنظيف بيئة المقصف المدرسي وتعقيمها (إخراج األدوات واألغذية وتنظيف األرضية والسطوح) بالتعاون مع مسؤول اللجنة الصحية في المدرسة، وتوفير مكان آمن وصحي لحفظ المواد الغذائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى