درجات حرارة منخفضة .. هكذا أثرت “شتوة أيار” على مناطق واسعة من المملكة / فيديو

سواليف
لا تزال أمطار الخير مستمرة بالهطول، والتي يتوقع أن تستمر خلال ساعات نهار يوم الأربعاء، والتي تميزت بغزارتها؛ نتيجة تأثر المملكة بمنخفض جوي من الدرجة الثالثة وفقا لتصنيف طقس العرب لشدة المنخفضات الجوية.
وانخفضت درجات الحرارة الليلة (ليلة الثلاثاء/ الأربعاء) بشكل كبير وملموس؛ نتيجة تأثر المملكة بكتلة هوائية باردة مرافقة للمنخفض الجوي من الدرجة الثالثة النادر لمثل هذا الوقت من العام.

وسجلت الصغرى درجات حرارة اقل بكثير مما هو معتاد عليه لمثل هذا الوقت من العام، يمكن وصفها بالـ “شتوية” في عدد من مناطق المملكة وفقًا لمحطات طقس العرب، حيث سجلت في غرب عمان 8 درجات مئوية، و في الزرقاء 12,9 مئوية، فيما انخفضت في الرشادية 5,2 مئوية، كما سجلت في الكرك وعجلون حوالي 8 مئوية.

ويتوقع أن يستمر انخفاض درجات الحرارة أيضًا يوم الأربعاء بشكل كبير وملموس، لذا ينغي الانتباه من التفاوت الكبير في درجات الحرارة
ويعتبر هذا المنخفض نادر وغير اعتيادي لمثل هذا الوقت من العام، وتسبب الهطول الغزير للأمطار بتشكل السيول كما حدث في الحسينية، وارتفاع منسوب المياه في مناطق أخرى.
كما ترافق المنخفض الجوي بتساقط زخات قوية للبرد بأحجام كبيرة في عدد من المناطق

كما ترافق المنخفض بنشاط الرياح القوية والتي تسببت باقتلاع الأشجار في بعض المناطق .
شتوة أيار بالتراث الشعبي
حظي شهر أيار وهطول الأمطار به بالاهتمام من أجدادنا، حيث أن هطول الشتاء في بداية شهر أيار تعرف بالتراث الشعبي بشتوة “عيد الخضر”، وقيل عن تساقط البَرَد في شهر أيار “بَرَد أيار خراب ديار” بسبب ما قد يتركه من ضرر على المزروعات.



اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى