خطيبة خاشقجي تعلق على إغلاق السعودية قضيته

سواليف
علقت خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، الثلاثاء، في تصريح خاص لـ”عربي21″ على الأحكام السعودية الأخيرة بحق ثمانية من المشتبه بهم بقتل الصحفي السعودي في قنصلية بلاده في إسطنبول التركية.

وقالت : “أحب أن أقول إن القرار الذي صدر من السلطات القضائية السعودية ليس له قبول، ولا صحة”.

وأضافت أنه “لا يمكن لأحد أن يصدق أو يرضى عن القرار”.

والاثنين الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية، إصدار أحكام نهائية بحق المتهمين بقتل خاشقجي، وتنقضي بذلك الدعوى الجزائية بشقيها العام والخاص، وتصبح الأحكام واجبة النفاذ.

وفي التفاصيل، قالت وكالة الأنباء الرسمية إن مجموع الأحكام بلغ 124 سنة بحق ثمانية مدانين في قتل خاشقجي، بعد إسقاط الحق الخاص بالتنازل الشرعي لذوي القتيل.

وقالت جنكيز : “ما زلت أبحث عن إجابة بشأن مصير جثة جمال، ومن أمر بقتله؟ ولماذا قتل جمال؟ وعلى أي أساس؟”.

وتابعت: “هل فعلا السلطات السعودية تصدق أن المجتمع الدولي سيغلق هذا الملف بهذا القرار الذي صدر مؤخرا؟”.

وشددت على أن “الجميع، وأنا منهم، سنستمر في البحث عن حق الشهيد جمال”.

ورفضت الرد بشأن الخطوات التالية لها، وإن كانت تنوي رفع قضية ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في أمريكا.

وسبق أن انتقدت الأمم المتحدة محاكمة المتهمين بقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، قائلة إن الأحكام الصادرة لا تتناسب مع الجريمة، وإن المحاكمة بعيدة عن الشفافية.

وفي مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان روبرت كولفيل، الثلاثاء، قال: “هذه الجريمة كانت عنيفة ومرعبة للغاية، لقد كانت جريمة مروعة”.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع تشرين الأول/ أكتوبر 2018، غضبا عالميا، وسط اتهامات لولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالوقوف خلف الجريمة، وهو ما تنفيه الرياض.

وبعدما قدمت السلطات السعودية روايات متضاربة ومتعددة لما حصل مع خاشقجي، أقرت بأنه جرى قتله وتقطيع جثته، بعد “فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة”.

المصدر
عربي 21
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى