خصم على رسوم التنافس والموازي للطلبة من ذوي الإعاقة / تفاصيل

#سواليف

قال الناطق الإعلامي لوزارة #التعليم_العالي مهند الخطيب إن مجلس التعليم العالي أنهى الترتيبات السنوية لقبول #الطلبة من #ذوي_الاعاقة في الجامعات الرسمية.

واضاف الخطيب خلال حديثه عبر برنامج يحدث اليوم أن الوزارة حريصة على ازالة أي عائق يمنع ذوي الاعاقة من الوصول الى #جامعات التعليم العالي.

وبين الخطيب أن الترتيبات تضمنت مقاعد محددة يتم التنافس عليها لفئة ذوي الاعاقة فقط، مشيراً إلى أنه لا يسمح لأي طالب الاستفادة من هذه المقاعد الا إذا انطبقت عليه المعايير المحددة لذوي الإعاقة والمعتمدة من ضمن مجلس التعليم العالي.
واضاف بأن هذه الفئة من الطلبة تحصل على خصم بنسبة ٩٠٪؜ من رسوم برنامج #التنافس و٧٥ ٪؜
ببرنامج #الموازي.

وتابع الخطيب أن مجلس التعليم العالي معني لمنع اي تغول على هذه المقاعد والوصول بشكل مباشر لمستحقيها، مؤكداً بأنه يتم تشكيل لجنة طبية سنوياً من قبل اطباء من ذوي الاختصاص في الإعاقات الاربعة: السمعية والنفسية والحركية والبصرية، و عرض الطلبة مع تقاريرهم الطبية للتاكد من إنطباق الشروط عليهم للإستفادة من المنافسة على هذه المقاعد.
ونوه الخطيب أنه تم تحديد مقاعد محددة لفئة ذوي الإعاقة، بحيث تم تخصيص مقعد واحد بتخصص الطب ومقعد آخر لتخصص طب الاسنان و٥ مقاعد للصيدلة ودكتور الصيدلة إضافة الى مقعد واحد كل تخصص عدد القبول فيه اقل من ٤٠، و٣ مقاعد لكل تخصص سيقبل فيها اكثر من ٤٠ وبمجموع ٨٠٠ الى ٩٠٠ مقعد يتم التنافس فيما بينهم.

ودعا الخطيب الطلبة إلى ضرورة الإبتعاد عن التخصصات الراكدة والمشبعة، والتوجه للتخصصات المطلوبة والمهنية والتقنية، مؤكداً بأن الوزارة ستظهر عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة التخصصات الراكدة والمشبعة والمطلوبة خلال عملية التسجيل للقبول الموحد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى