خسوف شبه ظل للقمر في سماء الأردن اليوم

سواليف – تشهد #سماء #الأردن اليوم الجمعة خسوفا للقمر من نوع (شبه الظل)، وهو أول خسوف في العام الميلادي الجديد 2023.

ووفقا للفلكي عماد مجاهد زميل الجمعية الفلكية الملكية البريطانية، فإن الخسوف يبدأ في تمام الساعة 6:14 من مساء اليوم الجمعة الموافق 5/5/2023 بالتوقيت المحلي، إذ يبدأ القمر بالدخول في شبه الظل المحيط بظل الأرض ذاته، بعدها يبدأ لمعان القمر بالخفوت نسبيا عن لمعان القمر المعتاد.

وقال مجاهد إن #القمر يصبح في منتصف شبه الظل – أي ساعة الذروة – في تمام الساعة 8:24 في عمان، وينتهي الخسوف (شبه الظل) للقمر في تمام الساعة 10:31 مساء أي بعد العشاء بحوالي ساعة بالنسبة لعمان.

وأوضح أن القمر يشرق في عمان وتحديدا الموقع الجغرافي لمسجد المغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه غرب العاصمة عمان في تمام الساعة 6:14 مساء، اي مع بداية #الخسوف.

وأضاف الفلكي مجاهد أن الخسوف يشمل إضافة إلى الأردن قارة أستراليا ومعظم أنحاء قارة آسيا ومن ضمنها المملكة والخليج العربي والنصف الشرقي من قارة إفريقيا وأوروبا.

ولفت إلى أن الخسوف (شبه الظل) للقمر من الحوادث الفلكية الجميلة نسبيا، اذ يحدث خفوت نسبي للمعان القمر عندما يكون في طور البدر او الاكتمال، إذ يمر بجانب ظل الارض المتشكل خلفها ناتج عن ضوء الشمس المنعكس عن سطح الأرض نحو الفضاء، وبالتالي لا يحصل خسوف (مظلم) كما هي عادة الخسوفات العادية، انما يحصل خفوت بسيط في لمعان القمر، لذا سمي خسوف شبه الظل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى