خسوف القمر في 5 مايو/ أيار.. وهذه المناطق التي ستشهد الحدث

#سواليف

تشهد الكرة الأرضية يوم 5 مايو/ أيار 2023 خسوفا للقمر من النوع شبه الظلي، ويأتي #الخسوف بعد أسبوعين من حدوث #الكسوف الهجين للشمس يوم 20 أبريل، ويظهر #القمر خلال الخسوف شبه الظلي بضوء خافت وهو ليس خسوف حقيقي كامل مثل الأنواع الأخرى من خسوفات القمر، وسنوضح فيما يلي وقت حدوث الخسوف والمناطق التي سيكون مرئيا منها.

خلال هذا الخسوف شبه الظلي، يمر القمر في الجزء الخارجي من ظل الأرض، والمعروف بمنطقة شبه الظل (Penumbral)، لذلك لا تحجب #الأرض ضوء #القمر بالكامل وإنما يخفت الضوء فقط، وسيكون القدر الظلي لهذا الخسوف هو -0.046 ، أي ان 96% من قطر القمر سوف يغطى بشبه ظل الأرض، وهذا أغمق خسوف شبه ظلي حتى سبتمبر 2024، وفقا لموقع “تايم آند ديت”.

 

الوقت والمناطق التي ستشهد خسوف للقمر في 5 مايو

 يبدأ الخسوف عند الساعة 3:11 مساء الجمعة ويستمر حتى الساعة 07:35 مساء (بالتوقيت العالمي)، أي أنه يستمر قرابة الـ4 ساعات، لكن قد لا يشاهد في بعض البلدان منذ بدايته لأن القمر يكون تحت الأفق، وقد لا يلاحظه معظم الناس، بالرغم من تزامن حدوف الخسوف للقمر وهو بدر تقريبا، ما سيزيد من جمال الظاهرة.

وسيتمكن سكان روسيا والقارة القطبية الجنوبية، ومعظم سكان آسيا وجنوب شرق أوروبا، وأستراليا، وإفريقيا، بما في ذلك الوطن العربي، ومناطق المحيطين الأطلسي والهندي من مشاهدة ظاهرة خسوف القمر في الخامس من مايو القادم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى