خدّام يوجه عبر سواليف نداء لنصرة المزارع الأردني

سواليف – خاص – فادية مقدادي
وجه رئيس اتحاد مزراعي وادي الأردن عدنان خدام نداء عبر موقع سواليف الاخباري لنصرة المزارع الأردني وإنقاذ المزارعين من الخسائر الفادحة التي يتكبدونها في معظم المواسم، ما جعل جلّهم من المتعثرين المطلوبين للتنفيذ القضائي وهو من بينهم.
وأضاف خدام في اتصال هاتفي مع سواليف ظهر اليوم الأحد، أنهم في اتحاد مزارعي وادي الأردن ، أطلقوا مبادرة ” نصرة المزارع الأردني” ويتمنى من جميع أبناء الوطن تبنيها والتضامن معها ومع المزارع الأردني، خاصة أنه إذا توقف المزارع عن الإنتاج فالخاسر هو الوطن والمواطن.
وتابع خدام أنهم في وادي الأردن يعانون من انخفاض أسعار منتجاتهم ، حيث صارت تكلفة الانتاج أضعاف سعر البيع لتجار الجملة في السوق المركزي، يضاف إلى ذلك ما يتعرض له الموسم الزراعي الشتوي من صقيع ورياح عاتية تتسبب بخسائر أخرى للمزارع.
وقال أن عددا من المزارعين قاموا بإطلاق الماشية في مزارع الكوسا والباذنجان بعد انهيار أسعارها ، لتستفيد منها الحيوانات بدل ان يتم تسويقها بأسعار اقل من كلفة انتاجها ، فيما قام مزارعو الخيار باقتلاع الأشتال من البيوت البلاستيكية.
وبين ان معاناة المزارعين ستظل مستمرة ما دامت الحكومة تصر على فرض الضرائب على مدخلات الزراعة من سماد وبذار ومبيدات ومواد زراعية، يضاف الى ذلك رسوم تصاريح العمل الباهظة التي تستوفيها الحكومة على العمالة الوافدة والبالغة 735 دولاراً ، مطالبا الحكومة بتخفيضها .
ونوه عدنان خدام إلى الفجوة التسويقية بين المزارع والمواطن ، وطالب بتحقيق العدالة بين أسعار المنتوجات الخارجة من المزارع وما يصل الى المواطن في محلات التجزئة، وتحقيق التوازن بين طرفي المعادلة دون ظلم ودون وسطاء بين المواطن والمزارع،
ولتحقيق ذلك دعا خدام الى انشاء الأسواق الشعبية في المناطق السكنية المكتظة في المحافظات والمدن الأردنية، ليقوم المزارع بتسويق منتوجاته مباشرة للمواطن دون وسطاء، بشرط ان يكون إيجار المحلات في هذه الأسواق رمزيا لا يكلف المزارع مزيدا من الأعباء.
واستذكر في معرض حديثه، الأسواق الشعبية التي أنشأتها أمانة عمان سابقا، والتي أجّرتها بأسعار باهظة ما جعل التاجر في هذه الأسواق يرفع اسعار الخضار والفواكه على المواطنين.

وأشار إلى انه بعد زيادة شكاوى المزارعين من انهيار القطاع ، تواصل معه النائب نصار الحيصة ، ووعده ان ينقل معاناة المزارعين في وادي الاردن لرئيس الوزراء هو وعدد آخر من النواب .
وناشد خدام عبر سواليف نواب وادي الأردن ، وجميع نواب الوطن التدخل المباشر لدى رئيس الوزراء من أجل توصيل مطالبهم والعمل على تلبيتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى