خبير يقدم مقترحا لتخفيض الضريبة الثابتة على المحروقات

#سواليف

كتب .. #معاذ_المبيضين / خبير بالتخطيط الاستراتيجي ومدير عام مركز مؤشر الأداء للدراسات والاستشارات 

تبلغ قيمة #الضريبة الثابتة على #المحروقات 3.3 دينار لكل تنكة ديزل او كاز و 7.4 دينار للبنزين اوكتان 90 و 11.5 دينار بنزين اوكتان 95 .

#الحكومة اليوم لديها القدرة على #تخفيض قيمة #الضريبة الثابتة على #المحروقات وتعويض الفرق بتكييف بعض بنود الموزانة واعادة ترتيب اولويات مشاريعها هذا على المدى الفوري والقصير، اما من الناحية متوسطة وطويلة المدى، فنحن بحاجة لمشاريع تحولية والالتزام بتنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي وبرنامج عمل اولويات الحكومة .بالاضافة الى ضرورة تخفيض #ضريبة_المبيعات لتنشيط حركة السوق وتسريع حركة دوران النقد، وما ستفقده الحكومة كجزء من ايراداتها نتيجية التخفيض، سيعود لها على شكل زيادة في #ايرادات #ضريبية الدخل نتيجية تنامي أرباح الشركات.

ضبط الدين العام ركيزة اساسية في عملية الاصلاح الاقتصادي، العام القادم 2023 سندفع ما مقداره 1.5 مليار دينار كفوائد دين من مجمل نفقات 11.4 مليار اي ما يزيد عن 13.5% من اجمالي نفقاتنا.

نحتاج اليوم لعملية #اصلاح #اقتصادي عاجل ، فلا نملك ترف الوقت، ومقترحات الحكومة المتمثلة بتأجيل اقساط ودفع معونات متواضعة وما شابه، هي عباره عن ترحيل للأزمة لا غير مما يفاقهما ويعقد التعامل معها لاحقاً.

كل ذلك، هي مقترحات واجتهاد شخصي لحل الأزمة، واعتقد أن الحكومة غير عاجزة لعمل أفضل من ذلك ولديها الكثير.

نسأل الله الخير للوطن وأن يجنبه شر الفتن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى