خبير فلكي يوضح العلامات الفلكية والمناخية المصاحبة لليلة القدر

#سواليف

يبدأ #المسلمون في تحري #ليلة_القدر في الليالي الوترية من الثلث الأخير من شهر #رمضان المبارك، وهي ليلة “خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ”، يغتنمها المسلمون بالاجتهاد في #العبادة والإكثار من #الطاعات والأعمال الصالحة، والدعاء وقراءة القرآن الكريم.

الخبير الفلكي السعودي خالد الزعاق يشرح، من خلال كاميرا “العربية”، ما هي العلامات الكونية والفلكية والمناخية المصاحبة لليلة القدر.

فأهم ليالي العام عند المسلمين هي ليلة القدر، لأنها الليلة التي نزل فيها القرآن على الرسول الكريم – محمد صلى الله عليه وسلم.

وبحسب الزعاق، فقد ورد في الأثر أن لليلة القدر بعض العلامات الكونية والفلكية والمناخية التي تميّزها عن بقية ليالي الشهر الكريم.

أما عن العلامات الفلكية، فهي شروق الشمس بدون شعاع في صبيحتها، وأنها ليلة هادئة، لا حارة ولا باردة.

الزعاق أضاف أنه من الراجح أن هذه العلامات كانت لليلة معينة في زمن النبي (صلى الله عليه وسلم)، وليست مطردة تتكرر في كل سنه في ليالي القدر، مما يشير إلى أنه ليس شرطاً أن تنطبق نفس هذه العلامات على ليلة القدر من كل عام.

وأضاف أنه لم يثبت علمياً أن الشمس تشرق بدون شعاع في أي يوم من أيام السنة. فشروق وغروب الكواكب والنجوم والقمر والشمس لا يتغير ولا يتبدل مهما تغيرت الأزمنة والأمكنة، و”لن تجد لسنة الله تبديلا”.

وقد اختلف الفقهاء في تعيين ليلة القدر، ونظرًا للخلاف القائم بين العلماء ينبغي للمسلم ألا يتوانى في طلبها في الوتر من العشر الأواخر، فيكثر من الدعاء والصلاة والقيام وقراءة القرآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى