خبير زلازل هولندي توقَّع زلزال تركيا بالتفصيل قبل أيام / شاهد

#سواليف

في مفاجأة صادمة ومثيرة للجدل، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الإثنين، #تغريدة للباحث الهولندي #فرانك_هوغيربيتس، نشرها قبل 3 أيام وتوقَّع خلالها #زلزال #تركيا و #سوريا الذي حدث اليوم موضحاً الدول التي سوف تتأثر بالزلزال، قبل أن تصدُق توقُّعاته بشكلٍ كبير جداً وتثير الشكوك حول طبيعة تلك التوقعات وفيما لو كانت أسباب الزلزال طبيعية أم لا.

ونشر الخبير الهولندي والباحث في شؤون الزلازل “فرانك هوغيربيتس” تغريدة على موقع “تويتر” يوم الجمعة 3 فبراير الحالي، قبل 3 أيام من وقوع الزلزال، متوقِّعاً أن يحدث #زلزال بقوة 7.5 درجة مئوية في منطقة جنوب وسط تركيا ويشمل تأثيره #سوريا و #الأردن و #لبنان.

توضيحات الخبير الهولندي بعد الزلزال

بعد الزلزال نشر “فرانك هوغيربيتس” تغريدة أخرى عبَّر خلالها عن تعاطفه مع المتضررين من زلزال تركيا وسوريا، مشيراً إلى توقُّعاته السابقة بحدوث الزلزال “عاجلاً أم آجلاً في هذه المنطقة” وموضحاً أنَّ ذلك يحدث “على غرار عامي 115 و 526” مضيفاً أنَّ “هذه الزلازل تسبقها دائماً هندسة كوكبية حرجة، كما حدث في 4-5 فبراير”، حسب تعبيره.

إلَّا أن تلك التفسيرات لم يكن كافية ومقنعة حسب تعبير عددٍ من رواد مواقع التواصل الاجتماعي خاصَّة أنَّ توقَّعات الخبير الهولندي جاءت قبل حدوث “الهندسة الكوكبية الحرجة” التي تحدَّث عنها أيضاً.

“هوغيربيتس” يُحذِّر: #الهزات_الارتدادية تستمر لفترة من الوقت

وفي ذات السياق دعا الخبير الهولندي في تغريدة أخرى إلى  مراقبة النشاط الزلزالي القوي الإضافي في وسط تركيا والمناطق المجاورة. محذِّراً من أنَّه “عادة ما تستمر الهزات الارتدادية لفترة من الوقت بعد وقوع زلزال كبير”.

وكان زلزال مدمر بقوة 7،9 درحات على مقياس ريختر قد ضرب جنوب تركيا فجر اليوم الإثنين، وامتد تأثيره إلى سوريا ولبنان والأردن والعراق وأرمينا وخلَّف الكثير من الخسائر البشرية والمادية التي لم يتم حصرها بشكلٍ نهائي حتى الآن.

المصدر
وكالات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى