خبير زلازل .. الهزات الارتدادية بعد هكذا نشاط قد تستمر لأسابيع وأشهر

#سواليف – رصد

 قال أستاذ #الجيوفيزيا وعلم #الزلازل في الجامعة الأردنية #الدكتور_نجيب_أبو_كركي إن زلزالا كبيرا بقوة 7.8 سبب دمارا وخسائر تبعته عشرات #الهزات_الارتدادية ضربت جنوب #تركيا فجر اليوم الاثنين.

وتابع أبو كركي، في منشور له عبر صفحته على فيسبوك، أن بيانات وخرائط مركز دراسات زلازل أوروبا والبحر المتوسط تشير إلى مواقع سلسلة الزلازل ميز منها باللون الليلكي ما حصل خلال الساعة الأخيرة.

 وأضاف أن أكبر الزلازل تتركز في إيران وتركيا والقوقاز وأن هذه الزلازل ناتجة عن تصادم #الصفيحة_العربية وحركتها نحو الشمال مع #الصفيحة_الأورازية على امتداد مناطق التماس بين تلك الصفائح.

وأشار إلى أن الهزات الارتدادية بعد هكذا نشاط عموما تستمر لأسابيع وأشهر قادمة.

وتاليا نص ما كتبه الدكتور نجيب أبو كركي :

نسأله تعالى اللطف بعبادة: زلزال كبير بقوة 7.8 على عمق عشرة كم سبب دمارا وخسائر تتبعه عشرات الهزات الارتدادية يضرب جنوب تركيا الساعة الرابعة وسبعةعشر دقيقة فجر هذا اليوم وتشير بيانات وخرائط مركز دراسات زلازل اوروبا والبحر المتوسط الى مواقع سلسلة الزلازل ميز منها باللون الليلكي ما حصل خلال الساعة الاخيرة. جدير بالذكر ان اكبر الزلازل تتركز في ايران وتركيا والقوقاز وان هذه الزلازل ناتجة عن تصادم الصفيحة العربية وحركتها نحو الشمال مع الصفيحة الاورازية على امتداد مناطق التماس بين تلك الصفائح. تسجل هكذا هزات بمراصد الزلازل في معظم انحاء الكرة الارضية ويتم الشعور بأكبرها على مسافة مئات الكيلومترات حول مركز الزلزال الذي يسبب دمارا وخسائر متفاوت الكثافة لعشرات الكيلومترات حول المركز و قد تستمر الهزات الارتدادية بعد هكذا نشاط عموما لأسابيع وأشهر قادمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى