خبراء .. 11 موقعا للذهب في الأردن اهمها “وادي ابو خشيبة”

سواليف

  • مسعد: الاردن يزخر بالعديد من الثروات المعدنية ذات العوائد الاقتصادية
  • الشيخ: للمرة الاولى يتم الحديث عن استغلال النحاس في المملكة بشكل جدي
  • هنطش: استوردنا “نحاس” خلال عام بقيمة 250 مليون دينار واستغلاله بات اولوية

دعا متحدثون الى استغلال #النحاس والثروات المعدنية غير المستغلة في المملكة للتخفيف من مشكلة #البطالة في صفوف الشباب، واثار #الازمة #الاقتصادية التي تمر بها المملكة.

واشاروا خلال ورشة عمل “الاستثمار الأمثل في خامات النحاس والمعادن الأخرى” عقدتها شعبة هندسة المناجم والتعدين والهندسة الجيولوجية والبترول في نقابة المهندسين تحت رعاية نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد، ان المملكة استوردت خلال عام نحاس بقيمة 250 مليون دينار، الامر الذي يستدعي استثمار خامات النحاس الموجودة في نحو 60 كلم مربع من مساحة محمية ضانا التي تزيد على 320 كلم مربع.

وقال نائب نقيب المهندسين الاردنيين المهندس فوزي مسعد، إنه ورغم ازدهار الاردن بالعديد من الثروات المعدنية المكتشفة وغير المكتشفة من النحاس والصخر الزيتي والمنغنيز والفوسفات والسليكا وغيرها، إلا أن قطاع التعدين لم يحظى بالاهتمام الكافي رغم أهميته ومساهمته بما يزيد عن 7% وأكثر من الناتج المحلي.

ومن جانبه قال رئيس شعبة هندسة المناجم والتعدين في النقابة، عضو المجلس المهندس سمير الشيخ، أنه لأول مرة يتم الحديث بشكل جدي عن خام النحاس واستخراجه والاستثمار به مع اهمية دور الطبيعة والمحميات الطبيعية، مشيرا الى أن مشروع استخراج النحاس من محمية ضانا مهم لما تشكله هذه المعادن من رافد للاقتصاد الوطني وتشغيل للأيادي العاملة في الوقت الذي يمر به بلدنا والعديد من الدول المجاورة من أزمة اقتصادية.

واكد متحدثون على ضرورة اجراء دراسة تقييم اثر بيئي لاستغلال النحاس في المحمية، تضمن استغلاله دون ان يكون له اضرار كبيرة على التنوع الحيوي في المحمية.

وقال النائب موسى هنطش، الرئيس السابق للجنة الطاقة النيابية، ان نائب رئيس الوزراء وزير الادارة المحلية توفيق كريشان اكد له ان استغلال النحاس والمنغنيز يحتل اولوية على اي شيء اخر.

واضاف ان جميع عوائد استغلال النحاس ستصب في صالح الاقتصاد الوطني وليس لصالح شركات اجنبية.
وقدمت في الورشة اربع اوراق عمل حول “أهمية الأثر البيئي في التعدين” للدكتور عبد العزيز الوشاح، و”النحاس و #المنغنيز في الأردن” قدمها المهندس بسام الصناع، و”رمال #السليكا المعالجة وصناعة #الزجاج” للدكتور جمال علعالي و”الفرص الاستثمارية بالخامات الأردنية” للمهندس عمر الطاهات.

ولفت متحدثون ومقدمو الاوراق الى ان الدراسات التي اجريت على النحاس في محمية ضانا والموجودة في سلطة المصادر الطبيعية اثبتت ان نوعية النحاس الموجود نقي ومن السهل استخراجه، وانه مجدي اقتصاديا.

واوضحوا ان الدراسات اشارت الى وجود خام #الذهب في 11 موقعا في المملكة، أهمها موقع ابوخشيبة، وانه موقع مشجع جدا وفقا للدراسات، داعين في الوقت نفسه الى اجراء دراسات حقيقية لمعرفة كميات الذهب المتوفرة.

ودعا متحدثون ومشاركون الى اجراء المزيد من الدراسات حول الخامات المعدنية، واجراء دراسات تقييم الاثر البيئي، مشيرين ان الحكومة تنوي اجراء دراسة الاثر البيئي على استغلال النحاس في ضانا وفق اعلى المعايير.

واوصى المشاركون في الورشة بإزالة ما وصفوه بالعراقيل التي تحول دون استغلال الثروات المعدنية، والمضي باستغلال الخامات والمعادن وخاصة النادرة منها وذات القيمة المرتفعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى