حول ملف تأجيل انتخابات نقابة أطباء الأسنان / د. فاخر دعاس

حول ملف تأجيل انتخابات نقابة أطباء الأسنان
د. فاخر دعاس

ظهرت في الآونة الأخيرة أصوات تطالب بتأجيل انتخابات نقابة أطباء الأسنان تحت ذريعة تزامن عقدها مع شهر رمضان الفضيل. وهنا اسمحولي أن أؤكد على الآتي:
1_ أي قرار بتأجيل الانتخابات من عدمه يجب أن ينطلق من منطلقات قانونية، بعيدًا عن الأهواء والرغبات والأمنيات الشخصية أو العامة.
قانون نقابتنا واضح وصريح في هذه الجزئية، حيث تؤكد المادة (37) منه على أن التأجيل يتم في حال حدوث “ظروف استثنائية يقرها الوزير”. وكلنا يعلم بأن شهر رمضان لا يمكن اعتباره ظرفًا استثنائيًا يحول دون عقد الانتخابات في موعدها، وأن الظرف الاستثنائي هو وقوع حدث جلل – لا سمح الله- يقع في الأردن ويحول دون عقد الانتخابات كالفيضانات أو الزلازل .. الخ.
2_ النقطة الثانية والتي لا تقل أهمية عن النقطة القانونية، هي الهدف الانتخابي: فكلنا يعرف أن القائمة التي تطالب بتأجيل الانتخابات، لم تستطع –نتيجة خلافات داخلية- من تشكيل قائمتها سوى قبل بضعة أيام، وبالتالي فإن لها مصلحة انتخابية مباشرة في تأجيل الانتخابات.
الأهم من هذا، هو أن الوزير كان يعلم بموعد الانتخابات وأنها تتزامن مع شهر رمضان، منذ السابع من آذار. أي أنه لو كان يرى في شهر رمضان ظرفًا استثنائيًا لأعلن ذلك عند إغلاق باب التسديدات أو باب الترشح، لا أن ينتظر إلى ما قبل اجتماع الهيئة العامةبأيام معدودة، وبعد أن قام المرشحون بجولاتهم الانتخابية ونشروا برامجهم
وبالتالي إعلان الوزير تأجيل الانتخابات في هذا التوقيت –في حال تم ذلك- لن يكون سوى انحياز حكومي صارخ لقائمة انتخابية على حساب قائمة أخرى، وهو الأمر الذي أستبعد كثيرًا أن يقع به الوزير والحكومة.
في الختام، آمل أن لا نصل إلى مرحلة نطوّع فيها القانون ونكيفه لخدمة أغراضنا الانتخابية .. والله من وراء القصد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى