حملة تضامن مع المحامية الاستاذة هالة عاهد

سواليف

انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي حملة تضامن مع المحامية الأستاذة هالة عاهد .

وتداول الناشطون المنشور التالي :

نعلن التضامن، مع الاستاذه هاله عاهد عضو #هيئة_الدفاع عن نقابة المعلمين وعضو #الملتقى الوطني للدفاع عن الحريات ونائب المنسق العام في #الحركة_الشعبية_للتغيير ” تغيير ” التي كشفت التقارير تعرض هاتفها لاختراق بيغاسوس، وعلى استعداد للوقوف معها بكل الوسائل القانونية ضد الجهات التي تقف خلف هذا العمل القذر الذي ينتهك حياة وخصوصية الناشطين والاحرار.

واستخدم الناشطون هاشتاغات منها:

#لا_لاختراق_الخصوصية

#متضامنون_مع_هاله_عاهد

#مستمرون_حتى_استرداد_الحقوق

وكشف التحقيق الجديد الذي قامت به منظمة فرونت لاين ديفندرز عن تعرّض اثنتين من المدافعات عن حقوق الإنسان من البحرين والأردن لاختراق أجهزتهن باستخدام برنامج التجسس “بيغاسوس”، وهو برنامج تابع لمجموعة “إن أس أو”. ويأتي هذا على أعقاب ما كشف عنه مشروع بيغاسوس من استخدام الحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وغيرها لبرنامج التجسس “بيغاسوس” لانتهاك حقوق الإنسان وقمع النشطاء والصحفيين.

وقامت فرونت لاين ديفندرز أيضا بفحص هاتف هالة عاهد ذيب، وهي محامية أردنية ومدافعة عن حقوق الإنسان. حيث اكتشفت المنظّمة أن جهازها قد تعرّض كذلك للاختراق بواسطة برنامج بيغاسوس منذ شهر مارس/آذار 2021.

عملت هالة عاهد ذيب مع عدد من المنظمات الحقوقية والنسوية للدفاع عن حقوق المرأة وحقوق العمّال وحرية الرأي وحرية التعبير وحرية التجمّع السلمي في الأردن. كما تدافع عن سجناء الرأي في الأردن، إضافة إلى كونها عضوا في فريق قانوني يُدافع عن نقابة المعلّمين الأردنيين، إحدى أكبر النقابات العمّالية في الأردن، والتي قامت الحكومة الأردنية بحلّها في شهر ديسمبر/كانون الأول 2020 ردًّا على احتجاجات المعلّمين. كما ترأّست هالة اللجنة القانونية لاتحاد المرأة الأردنية وتواصل الدفاع على النساء الضحايا.

وقد تعرّض هاتف هالة ذيب للاختراق بواسطة بيغاسوس يوم 16 مارس/آذار 2021، حيث تم التعرّف على آثار عمليات مرتبطة ببيغاسوس على هاتفها، بما في ذلك “bluetoothfs” و”JarvisPluginMgr” و”launchafd”. وينسب كل من مختبر الأمن التابع لمنظمة العفو الدولية و سيتيزن لاب هذه المعالجات إلى برنامج التجسس “بيغاسوس” التابع لمجموعة “إن أس أو”.

وابتسام الصّايغ من البحرين هي مدافعة عن حقوق الإنسان تحظى باحترام كبير على الساحة الدولية وتعمل في منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان، وهي منظمة غير حكومية تُكافح من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى