حملة إرجاع “منهاج كولينز” تتفاعل وسط رفض شعبي واسع للمنهاج

سواليف – رصد – فادية مقدادي
ما زالت ” #حملة_إرجاع_منهاج_كولينز_للوزارة ” والتي انطلقت قبل أيام ، تتفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، رفضا للمنهاج الذي لا يتناسب وقدرات الطلاب خاصة طلاب الصف الأول الأساسي الذين ما زالوا يتهجأون الكلمة ويتعرفون على الأرقام .
وطالبت الحملة ان يكون يوم غد الخميس هو يوم احتجاج لأولياء الأمور ، وذلك بإرجاع الكتب الى مديريات التربية في المحافظات كافة ، والعودة إلى المنهاج القديم والذي تم تدريسه خلال السنوات السابقة .

واشتكى أولياء الأمور من صعوبة تدريس ابنائهم ومتابعتهم في البيت ، حيث أصبحت عبئا ثقيلا عليهم ، وامرا تعجيزيا لا يستطيعون التعامل معه .
وكتبت إحدى الأمهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي فقالت:
المتهاج مش قصة ارقام عربي وانجليزي.. المنهاج يفتقد للتسلسل الدراسي.. فرق بين مخرجات صف تالت ومعطيات صف رابع.. فجوة كبيييرة في المعلومات … بتمنى كل ام تنضم للحمله في ارجاع المنهاج للمديرية.. بتاريخ 17/10 .. يوم الخميس .. احنا اصحاب القرار.. هاد مستقبل ابني وابنك.. اهم من صفقاتهم .. انا كأم سأقوم بارجاع المنهاج يوم الخميس .

وكتب ولي أمر ايضا : اولياء الامور الأعزاء حبايبنا بكل انحاء المملكة اتحدوا لافشال منهاج كولينز ارجوكم اتوسل اليكم رأفة بابنائكم ومستقبلهم منهاج كولينز لا يصلح للتدريس خلاص حكينا كثير عنه مافي داعي للحكي الان جاء دور الفعل لا تستهينوا بقوتكم انتم الورقة الرابحة غدا ان شاء الله ارجاع الكتب .

كما نشرت اخرى .. منهاج كولينز دخيل .. غريب بإسمه ومحتواه… فاشل بكل المقاييس. منهاج لا يتناسب ومستوى طلابنا.. مرفوض جملة وتفصيلا.. #_لا لمنهاج كولينز

كما كتبت ناشطة ..الاهالي الاعزاء… انا لست معلمة علوم ولا رياضيات وليس لدي طالب في الصف الاول والرابع الذين قامو بتغيير مناهجهم ولكني اتحدث اليكم من منطلق الغيره على مصلحة طلابنا وابنائنا الأعزاء.
نحن المعلمون نقول لكم ان المناهج لا تناسب الطلاب وانها عبء وثقل على الاهل والمعلم والطالب… هذه المناهج اشبه بالتعجيز وتنفير الطلبة من الدراسة وتشكل عبء على المعلم الملزم بشرح وانهاء المنهاج في العام دراسي.
لا بد من الاعتراض ورفض هذا التغيير والمطالبة باعادة المناهج القديمة حيث ان السكوت على هذا التغيير سيعود بالاثار السلبيه على الطالب والمعلم والاهل.
منهاج كولينز منهاج اجنبي فاشل تم طرحة في السابق في احد الدول الاجنبية ومن ثم تغييره لانه اثبت فشله. فلماذا تأتي حكومتنا وتترجمه وتجعله المنهاج الرسمي في وطننا… لماذا تتجاهل حكومتنا القامات العلميه والاكاديميه الاردنيه القادره على وضع مناهج تناسبنا وتقوم بترجمه منهاج اجنبي اثبت فشله في الدول الاجنبيه.

المناهج زخمة جدا وفوق المستوى العقلي للطلبه والارقام تغيرت مدعيين اننا كنا ندرس الارقام الهندية ووجب الان التصحيح لنكتشف اننا بمناهجنا الجديده سنعلم اطفالنا ان هذا الرقم(1) هو واحد وone بنفس الوقت.
الغو الارقام التي تعلمناها وتداولناها منذ الأزل.
المناهج غير مناسبه والمعلمون يواجهون صعوبة بتعليمها للطلبه.
الاهل لا يستطيعون التعامل مع المناهج ولا يفهمونها فكيف سيقومون بواجب التدريس لتكتمل المعادله ويتم الهدف.
المناهج مكتظة جدا بالمعلومات وغير متناسقه في طرح المواضيع ولا تراعي التعليم القبلي حيث ان الدرس يكون بموضوع يعتمد على القسمه ولم يتم تدريسهم القسمه كمتطلب سابق للدرس.
المعلمون يشتكون بان الوقت غير كافي لطرح الماده بشكل سريع وانهم يحتاجون سنتين لايصال المعلومات للطلاب فكيف يستطيعو انهاء المنهاج مع مراعاه ان الطالب فهم المطلوب.

(منهاج كولينز مرفوض ويجب العمل على اعاده المنهاج القديم). وهذا بهمتكم.

واستشهدت احدى المواطنات بسؤال في منهاج الرياضيات للصف الأول وارفقت صورة عنه فكتبت :
حسبي الله ونعم الوكيل فيهم هاد سؤال ينحط لصف اول ؟؟؟ ابني بعرفش يعد للعشرين حتى يعد لل ٥٠ و٦٠ والسؤال بدهم ياه يعد تنازلي وقفزات خمسات .. والاعداد مو زوجية اللي يسهل الامر عليه .. الاعداد فردية يعني تعقيد اكتر .. انا عشان افهم ابني المادة كنت رح اضربه بس مسكت حالي بالاخر حكيت مش ذنبه ينضرب المنهاج مش لعمره

كما نشرت ام لطفل :
منهاج كولينز يخالف أسس تأليف الكتب المدرسية وبدكم منا ندرس بالا رقام طيب شوفو الأخطاء الواردة فيه وعأي اساس اعطي المنهاج لطالب بصف اول شوفو العلوم والأخطاء اللي فيه مره بكتبوا بالانجليزي ومرة بالعربي

واستهجنت مواطنة عدم التناسق ما بين كتب المنهاج الأخرى وبين كتاب الرياضيات ، حيث يتعامل الطالب مع أرقام مختلفة في المناهج فكتبت :
وزارة التربية لما اقرت منهاج كولينز ماراعت انه في ارقام بباقي الكتب؟؟ منطق يعني كتاب التربية الاسلامية يحتوي ارقام عربية ويكتبوها الطلاب بالانجليزي والله مسخرة

وانتقد مواطن اخر المنهاج فقال :
المنهاج ليس للطلاب المستقرين في بلدانهم سواء أمنيا أو معيشيا . هذا بنفع ل المخيمات اللجوء..بعلم الولد كلمه كلمتين انجليزي و اكمن عملية حساب مشان يسلك حاله في حياته فيهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى