حماية المستهلك تكشف أرباح شركات الألبان

سواليف
قامت حمایة المستھلك باجراء دراستین علمیتین لبیان الكلف الحقیقیة لعملیة تصنیع الالبان، حیث بینت الدراسة الأولى الكلف الحقیقیة لعملیة تصنیع الالبان التي یتم تصنیعھا في مصانع الالبان. أظھرت نتائج الدراسة مقدار السعر الذي یجب أن یباع بھ الكیلو غرام الواحد من اللبن وھو دینار واحد على الأكثر وھذا على اعتبار ان الحلیب المستخدم في صناعة اللبن ھو حلیب طازج 100 ،%أما الدراسة الثانیة فقد بینت فیھا كلفة تصنیع الكیلوغرام الواحد من اللبن منزلیا وھو 62 قرشا على الأكثر وكما ھو موضح بالدراستین المرفقتین.
وقال د. محمد عبیدات رئیس حمایة المستھلك ، إن حمایة المستھلك استعانت في عملیة التقدیر الكلي لكلف انتاج الكیلوغرام الواحد من اللبن بمجموعة من الخبراء في مجالات الادارة المالیة والمحاسبة والاقتصاد وسلوك المستھلك بالاضافة الى أراء بعض الخبراء العاملین في المصانع الخاصة بالالبان وربات البیوت في بعض منازل مدینة عمان.
وأوضح د. عبیدات أنھ تم الأخذ بعین الاعتبار جمیع الكلف التي تدخل في صناعة الالبان التي یتم تصنیعھا في مصانع الالبان من سعر الشراء للواحد كیلوغرام من الحلیب الطازج وھو 42 قرشا بالحد الاعلى، و كلف تصنیع اللبن باستخدام التقنیات الحدیثة وتكالیف التعبئة وتكالیف التسویق والترویج وكلفة الایدي العاملة، كما أظھرت الدرسة مقدار ربح المصنع لكل كیلوغرام واحد من اللبن وایضا مقدار عمولات او ارباح تجار التجزئة وكلف الطاقة ومقدار الھدر الذي یحدث في عملیة التصنیع یضاف الى كل ھذه التكالیف نسبة الضربیة المفروضة على ھذا القطاع وھي 10 %والتي نطالب أما بالغاءھا أو تخفیضھا كما كانت بالسابق.
وناشد د. عبیدات ربات البیوت الى شراء الحلیب الطازج وتصنیعھ في المنازل وذلك للتخفیف قدر الامكان من الاعباء المالیة والظروف الاقتصادیة الصعبة التي یعیشھا اغلب المواطنین من الطبقتین الوسطى والفقیرة ولما لھ من أثر صحي على صحة وسلامة الانسان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى