حل مجلس النواب … ماذا بعد؟

خاص بسواليف
حل مجلس النواب … ماذا بعد؟
د. حازم توبات

صدرت الارادة الملكية اليوم بحل مجلس النواب وذلك بعد يوم واحد على انتهاء عمر المجلس والمحدد بأربع سنوات شمسية انتهت البارحة.
السؤال الأن ماذا بالنسبة للحكومة هل هي باقية أم راحلة؟
وفقا لأحكام الدستور فإنه يتوجب على الحكومة أن تقدم استقالتها في حد اقصاه السبت القادم.
ولكن ومن وجهة نظري يبقى هناك خيار وحيد لاحتمالية بقاءها وهو اللجوء إلى المحكمة الدستورية لتفسير نص المادة 74/2 انطلاقا من كون أن الحل جاء بعد انتهاء العمر الدستوري للمجلس وتمهيدأ لاجراء استحقاق دستوري يتمثل بإجراء انتخابات جديده ولم يشكل تغولا على مجلس النواب وبالتالي انعدام موجبات الحل والتي تهدف الى تحقيق التوازن بين السلطات.
فهل ستلجأ الحكومة الى المحكمة الدستورية أم تقدم استقالته انطلاقا من المفهوم الظاهر للنص الدستوري الذي ينص على استقالة الحكومة خلال أسبوع من تاريخ الحل.
وفي حالة ان تقدمت الحكومة باستقالتها فإن الخيارات المتاحة هي أما تكليفها بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة أو تكليف أحد الشخصيات الاخرى غير الرزاز بتشكيل حكومة جديدة .وفي كلا الحالتين يُثار التساؤل حول مدى دستورية القرارات التي تصدرها حكومة تسيير الأعمال أو الحكومة المكلفة استنادا إلى قانون الدفاع.
فهل تعتبر هذه القرارات مطابقة لاحكام الدستور أم مخالفة له كون ان حكومة تسيير الأعمال أو الحكومة المكلفة تكون حكومة محددة الصلاحيات ولا تملك اتخاذ قرارات جوهرية تمس حقوق المواطنيين وحرياتهم أو تعطيل النصوص قانونية. وذلك لانها تكون خارج الرقابة البرلمانية ولم تحز على ثقة مجلس النواب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى