حفرة إذابة شيحيت بسلطنة عُمان.. ومشهد مهيب يكشف تحول الحفرة العجيبة إلى غابة خلال موسم الخريف / فيديو وصور

#سواليف

منذ أن ظهرت تقنية #التصوير بطائرات #الدرون، وإبداع المصورين لا ينفك يُظهر تفاصيل #الطبيعة العجيبة وأسرارها الساحرة التي كانت مخفية عنا، ومن هذه الأعاجيب #حفرة إذابة #شيحيت بمحافظة #ظفار أقصى جنوب سلطنة عُمان، وسترى تاليا مشاهد تفوق الخيال لتلك المنطقة والتي تشهد تحولا مدهشا خلال موسم الخريف.

المشاهد المدهشة بعدسة عفيفة الهاشم.

ماهي حفرة إذابة شيحيت في سلطنة عُمان؟ كيف تكونت؟

يعتبر السبب الرئيسي في تكون حفر الإذابة، ومنها حفرة شيحيت هو عمليات الإذابة الكيميائية في التكوينات الصخرية الجيرية (تكون كارستي)، وانهيارها لاحقا. وهي ليست الوحيدة في سلطنة عُمان. ويتم تداول روايات أن الحفرة تكونت نتيجة لسقوط نيزك من السماء وان بعض المنازل انهارت فيها عند تكونها، لكن لم يتم ايجاد اي اثار على ذلك في قاع الحفرة.

تقع الحفرة في قرية شيحيت على بعد 3 كيلومترات غرب وادي دربات، وهي معلم رئيس من معالم ولايه طاقة، سميت تيمنا بشجره الشيح كثيرة الانتشار في المنطقة, ويزيد عمق الحفرة عن 22 مترا في جزئيها الجنوبي والشرقي وعن 30 مترا في جزئيها الشمالي والغربي.

ويوجد داخل الحفرة أنواع مختلفة من #الأشجار، ويعيش فيها بعض أنواع الطيور والزواحف، لذلك يتوجب على المستكشفين الحذر عند النزول إلى قاع الحفرة. كما يوجد في القاع آثار أقدام لحيوانات آكلة للحوم، ولا يُعلم بدقة كيف تمكنت هذه الحيوانات من الوصول إلى قاع الحفرة، بحسب ما ورد في كتاب الدليل إلى كهوف عُمان.

خريف محافظة ظفار.. موسم الخريف في عز الصيف

تتميز محافظة ظفار بظاهرة مناخية فريدة من نوعها تحوّل المنطقة بكاملها الى جنّة استوائية، فيما يُسمى بموسم الخريف في فصل الصيف، وموسم الخريف هو مصطلح يُطلق على الفترة التي تشهد هبوب الرياح الموسمية “مونسون” المحملة بالرذاذ والأمطار الخفيفة، والتي تساهم في تدني درجات الحرارة، ويلف الضباب الهضاب، وتتلوّن الطبيعة، ويكتسح اللون الأخضر السهول، في مشهد خيالي.

وعادة ما يمتدّ موسم الخريف من منتصف شهر يونيو وحتى نهاية سبتمبر، وهو بذلك يشكّل عامل جذب مهم، لا سيّما بالنسبة إلى سكان المنطقة العربية الذين يعيشون طقساً حاراً في فصل الصيف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى