مادورو يأمر بـ”احتلال” مصنع أميركي في فنزويلا

سواليف
أمر الرئيس الفنزويلي ” مادورو ” الحكومة الفنزويلية بوضع اليد على مصنع شركة كيمبرلي-كلارك الأميركية في البلاد، مطبقا تهديده بالتدخل إزاء المصانع التي توقف انشطتها بسبب الأزمة الاقتصادية.

وأعلن مصنع كيمبرلي كلارك في ماراكاي، المدينة الواقعة على بعد حوالى مئة كلم غرب كراكاس، السبت انه سيوقف انتاجه من منتجات النظافة الشخصية بسبب تردي الاوضاع الاقتصادية في البلاد.

واعلن وزير العمل اوزوالدو فيرا إجراء “الاحتلال” الاثنين في المصنع، مؤكدا انه استجابة من الحكومة لطلب تقدم به العاملون في المصنع.

وعلى وقع تصفيق العمال، قال فيرا لدى توقيعه وثيقة بهذا الخصوص “نأمر بأن يتولى العمال فورا احتلال شركة كيمبرلي كلارك فنزويلا”.

وأمر الوزير باعادة تشغيل ماكينات المصنع، مضيفا “اعتبارا من اليوم تعيد كيمبرلي-كلارك فتح ابوابها وتستأنف انتاجها”.

ويندرج هذا الاجراء في اطار تنفيذ التهديد الذي لوح به الرئيس نيكولاس مادورو قبل شهرين حين حذر المصانع الراغبة بوقف الانتاج بسبب الازمة الاقتصادية من انها ستنتقل فورا الى ايدي العمال.

وقال يومها “المصنع المتوقف سيتم احتلاله من الطبقة العاملة”.

ويعتبر مادورو ان المشاكل الاقتصادية الحالية تندرج ضمن مخطط خصومه لاضعاف سلطته.

وقال فيرا “نرحب بقطاع الاعمال الراغب بمواكبة الحكومة لكن اي مصنع يغلق سيتم احتلاله واعادة فتحه من العمال والحكومة الثورية”.

وادى انخفاض اسعار النفط الى انهيار اقتصاد فنزويلا التي تستورد كل ما تستهلكه تقريبا. ولم تعد البلاد تملك الموارد المالية الكافية لتغطية مصاريفها. كما اختفت حوالى 80% من المواد الاولية بشكل شبه تام من الاسواق، بحسب هيئات خاصة.

واكد مادورو الاثنين ان مصرف “سيتي بنك” الاميركي ابلغ حكومته بانه سيغلق في غضون شهر حساب المصرف المركزي الفنزويلي الذي تستخدمه كراكاس لسداد مدفوعاتها الدولية، واصفا الاجراء ب”الحصار المالي”.

واوضح في مقابلة عبر التلفزيون والاذاعة ان المصرف الاميركي ابلغ الحكومة الفنزويلية بانه سيغلق ايضا حساب مصرف حكومي فنزويلي ثان هو “بنكو دي فنزويلا”.

وقال مادورو ان “سيتي بنك” يقول “انه سيغلق في غضون 30 يوما حسابي المصرف المركزي وبنكو دي فنزويلا. هذا يدعى حصارا ماليا”.

واعتبر الرئيس الفنزويلي القرار مؤامرة تهدف الى فرض “حصار مالي” على بلاده، مؤكدا انها ستتجاوزه.

وقال “هل تخالون انكم ستوقفوننا باقامة حصار مالي؟ كلا يا سادة، لا احد يوقف فنزويلا. مع سيتي بنك او بلا سيتي بنك سنتقدم. مع كيمبرلي او بلا كيمبرلي، فنزويلا تتقدم”.-(أ ف ب)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى