حجاج عالقون في تبوك بعد تعطل حافلتهم

سواليف

تعطّلت حافلة حجاج تقل نحو (50) حاجاً وحاجة أردنية وفق ما ذكر ذوو الحجاج تم التوصال معهم من قبل الحجاج الذين ما زالوا عالقين في مدينة تبوك السعودية .

وقال احد المواطنين في الأردن انه تواصل مع والدته عصر اليوم الأحد حيث ابلغته بأن الحافلة تعطلت صباح الأحد داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

وبين أن الحجاج يتواجدون حالياً في منطقة تبعد نحو (20) كم من الحدود الأردنية – السعودية، حيث لجأوا الى مسجد لتجنب حرارة الشمس المرتفعة.

وأضاف المواطن انهم لاحظوا قبل انطلاق الحافلة أن الحافلة غير مهيأة للسير على الطرقات حيث رصدوا بعض الاهتراءات التي طالت الإطارات .

واوضح أن نداءات وُجهت قبل انطلاق الحافلة لمنعها من المغادرة إلا أنه لا يوجد أحد من الجهات الرسمية تفاعل مع الأمر.

واضاف أن غالبية الحجاج هم من محافظة اربد حيث غادرت الحافلة بنحو 40 راكباً وراكبة، قبل أن تُحمل نحو 10 آخرين من عمّان وتمضي في طريقها الى الديار المقدسة.

وتابع “لقد ابلغوا الحجاج قبل انطلاقها أنه سيتم استبدال الحافلة أو الكاوتشوك غير أن هذا الأمر لم يحدث، ووقع ما كنا نخشاه والآن الحجاج في العراء”.

من جهته قال مسؤول إداري في الشركة المعنية إنه تم إرسال حافلة بديلة بعد ساعة الظهر إثر تعطل الأصلية في تبوك.

وحول صلاحية الحافلة لفت إلى أن الأمور الفنية تُحدّدها الهيئة المختصة لا أراء البعض، مبيناً أن الحافلة التي يستقلها الركاب موديل (2012م) نقل دولي.

من جهته قال الناطق الاعلامي باسم وزارة الاوقاف وشؤون المقدسات الاسلامية سنان المجالي في تصريحات صحفية ، أن هؤلاء الحجاج يتحصلون على تأشيرات حج بعيداً عن الوزارة.

وحول الحافلة التي تعطلت في تبوك بين”اننا لان نعلم عن الحجاج الموجودين داخل الحافلة، والوزارة تشرف على حجاج اردنيين وعرب 48 الرسميين”.

واضاف أن وزارة الاوقاف لا تعلم بمواعيد تحرك هذه الحافلات الى السعودية بينما الحافلات الرسمية لها مواعيد محددة، مؤكداً القول ” نحن نلزم بالحجاج الذين يخضعون لوزارة الاوقاف الرسميين”.

وختم حديثه بالقول ” لا نستطيع التعامل معها لأننا لا نعلم متى تخرج الحافلة الى الاراضي المقدسة لاداء مناسك الحج، ولسنا محاطين علماً بأية معلومات حولهم”

وكان نائب مدير ادارة ترخيص المركبات والسواقين العقيد محمد الخطيب قال إن حافلات الحجاج “الفرادى” غير خاضعة للفحوصات ادارة الترخيص ومراحل الفحص المختلفة.

واضاف الخطيب ان حافلات “الفرادى” ليست لنقل الحجاج الرسميين، مؤكد ان ركابها ليسوا من حجاج الاوقاف، وليس لادارة الترخيص لها سيطرة او صلاحية عليها.

وبين ان ادارة الترخيص طالبت عدة مرات سابقة بان تخضع حافلات حجاج “الفرادى” لمراقبة وفحوصات ادرة ترخيص المركبات والسواقين وان تمر بجميع مراحل الفحوصات التي تمر بها حافلات الحجاج الاخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى