جينا الحلاحلة وثلاثية القرار المعقد

جينا الحلاحلة وثلاثية القرار المعقد
كتب .. شبلي العجارمة

ما بين قرار اعتماد المناطق الخضراء لفلذات أکباد الأردنيين بالذات للطلبة الذين يدرسون في الخارج وما بين رواية جينا الحلاحلة طالبة الطب في جورجيا أحاديث خلف کواليس إعلام الدولة المدهون بالعسل ووجه وزارة الصحة الشوکي ومرکز إدارة الأزمات المتعجرف علی مجرد الرد أو الإجابة الشافية .
وهنا تدور حکاية جينا القادمة من جورجيا وهي ما بين مطرقة الغربة وسندان فايروس کوفيد19 المرعب وخصوصية النشمية الأردنية ,بعد تأجيل رحلة إجازتها التي تتنتهي في أٓخر أيلول الجاري ثلاث مراتٍ حتی تم اعتماد جورجيا باعتبارها منطقة خضراء بالنسبة لکورونا المستجد ,کانت تصريحات الحکومة المربکة تتردد علی الملأ أن من هم في ظروف جينا القادمة من بلادٍ خضراء أٓمنة سيتم حجرهم مدة ثمانية أيام في بيوتهم وبإسوارة إلکترونية ,قامت جينا بعد محادثات مع أسرتها ووالدها المغترب في لبنان لتأمين دراسة لجينا ومتطلبات سفرها قامت بإجراء حسبةٍ شعبية للتکاليف مقارنةً مع الوقت الذي ستمضيه بين أسرتها ,فکان ناتج حسبة الأيام هامش ربحٍ مطمٸن ورحلة جديرة بالمغامرة بالذات مع حکومة طالما طبل لها الشعب بالذات للوزارتين المعنيتين کمنبر أٓمان وخطاب ثقة للإنسان الأٛردني وهما وزارتي الإعلام والصحة ناهيك عن الوثوق المطلق بکل من يرتدون الشعار فيما يخص إدارة مرکز الأزمات .
جينا صعقها قرار الحکومة المفاجیء في المطار بضرورة الحجر لمدة ثمانية أيام في الفندق ,فکف النشمية الأردنية جينا لا تناطح مخرز ذوي القرار ,وقد رضخت بقناعتها المرغمة أن ثمانية أيام لا فرق في قضاٸها بالبيت کما کان هو المأمول أو في الفندق المفروض في تلکوء التکنوقراط الحکومي .
جينا مثلما تم مصادرة تطميناتها وثقتها بالحکومة أيضاً تم نفيها لفندقٍ في إربد للحجر هناك دون تحديد المدة وهي تقطن في مدينة مادبا .
انتهت رحلة جينا في عروس الشمال ,لکن قلب الأب بدر الحلاحلة لم يهدأ من صدمة ما حصل ومن قيد غربته وبعده ومعاناة ابنته ,قام بالاتصال بوزير الإعلام کمنبرٍ لکل ما يجري فقال له القرار ليس بيدي عليك مراجعة وزير الصحة ,لم يتلکأ الرجل بل بادر بالاتصال مع وزير الصحة فقال أعتقد لازم تنحجر لکن المدة لم تحدد اتصل بإدارة الأزمات ,قام الأب بالاتصال بالعميد الفراية دون جدوی إلا أنه قد رد علی رساٸل الواتس أنه جهة منفذة ولا تتخذ القرارات.
کل هذه التفاصيل وجينا تغرق في الروتين والاحتمالات المفتوحة وترسل نظراتها نحو رزنامة الأيام علی جدران الفندق البعيد عن قريتها الناٸية وراٸحة أمها وحدود الغربة لأبيها .
بعد کل هذا العناء قام مندوب الأزمات بزيارة الفندق البارحة وقام بإلقاء صاعقة الخبر أن الحجر سيستمر أربعة عشر يوماً في الفندق وثمانية في البيت .
جينا وأسرتها والمال الذي أهدر علی الوقت الذي تم ذبحه بسکين التلکوء والمماطلة بدمٍ بارد وعدم الحس الجاد من قبل المسٶول والمشحون بالحماسة وتصدر المشاهد وما هو خلف الکواليس وجهُُ أٓخر وتنکر صادم .
جينا تمثل شريحةً كبری من الذين تم طحنهم في رحی القرار الخاطیء من المسٶول المتنصل ومن عبثية التلاعب في وقت الإنسان وهدر ماله وما هي تبعيات الضرر النفسي الذي تخلفه هکذا قصص تشوه وجه الدنيا بضحاياها ومن تجرعوا مراراتها الکبار .
انتصف أيلول وجينا ورفاقها لم ينصفها ضمير ,وشارفت إجازتها علی النهاية ولم يتم وضع حد لنهاية معاناة جينا الحلاحلة وأسرتها الموزعة ما بين ثلاثة جغرافيات جورجيا وبيروت وعمان !.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى