صدور كتاب “الاحصاء التحليلي في العلوم التربوية والانسانية” للدكتور عدنان الجادري

سواليف

– صدر مؤخرا عن دار الوراق للنشر والتوزيع كتاب بعنوان ” الاحصاء التحليلي في العلوم التربوية والانسانية” للمؤلف الدكتور عدنان حسين الجادري.
واكد الدكتور الجادري في تقديمه للكتاب، ان تزايد الاهتمام بعلم الاحصاء وفروعه وتنوع تطبيقاته في مجالات الحياة يرجع اساسا الى طبيعته النظرية التي يتشكل منها محتوى واهداف هذا العلم والذي تتجسد تطبيقاته في معظم منهجيات البحث العلمي وبالاخص الكمية منها التي تهتم بدراسة الظواهر الطبيعية والانسانية.

وجاء الكتاب الذي تضمن اثني عشر فصلا، متمما لكتاب ” الاحصاء الوصفي في العلوم التربوية ” ولاستكمال البنية المعرفية في مبحث الاحصاء وتطبيقاته الواسعة في العلوم التربوية والسلوكية والانسانية لدى الباحثين والمهتمين بقضايا البحث العلمي على المستويين النظري والتطبيقي.

وقد تناول المؤلف في الفصلين الاول والثاني مفهوم الاحصاء بشكل عام والاحصاء التحليلي الذي يطلق عليه ايضا بالاحصاء الاستدلالي والاستنتاجي بشكل خاص والمجتمع الاحصائي والعينة وطرق المعاينة وانواع العينات والخطأ المعياري وعلاقته بحجم العينة والعوامل المؤثرة في تحديد العينة.

وفي الفصل الثالث قدم الكتاب شرحا وافيا للتوزيعات الاحصائية الاحتمالية للمتغيرات العشوائية المتصلة والمفصلة التي تشمل على توزيع ذي الحدين وتوزيع برنولي الاحتمالي . فيما تناول الفصل الرابع موضوع التقدير الاحصائي الذي يتضمن انواع فترات الثقة للاوساط الحسابية والفروق بينها وفترات الثقة للنسبة والفروق بين نسبتين وفترات الثقة للتباين للفرق للنسبة بين تبانين.

اما الفصل الخامس فتضمن عرضا للفرضيات الاحصائية من حيث انواع هذه الفرضيات والاختبارات ذات الصلة لهذه الفرضيات والخطوات التي تتبع في اختبارها.
كما تناول الفصل السادس اجراءات الاحصاء التحليلي حول المتوسطات وذلك لفحص الفرضيات الاحصائية المتعلقة بالمتوسط الحسابي لمجتمع واحد ولعينتين مستقلتين في حال توفر تجانس التباين وعدم توفره اضافة لفحص الفرضيات المتعلقة بالمتوسط الحسابي لعينتين غير مستقلتين .

وفي الفصل السابع تم عرض اجراءات الاحصاء التحليلي حول النسب والارتباط وتقديم شرحا نظريا وتطبيقيا للاجراءات الاحصائية لفحص الفرضيات المتعلقة بالنسب سواءا لنسبة واحدة او لنسبتين لمجتمعين مستقلين وغير مستقلين . ثم تناول اختبار كاي تربيع لحسن المطابقة وللاستقلالية والاجراءات الاحصائية المتعلقة بمعامل الارتباط لمجتمع واحد ولمجتمين مستقلين وغير مستقلين.

وتضمنت الفصول الثامن والتاسع والعاشر من الكتاب موضوع تحليل التباين وبشكل خاص الاحادي والاجراءات الرياضية في تطبيقه والمقارنات البعدية من حيث اختبار شيفيه واختبار توكي، وتحليل التباين الثنائي والاجراءات الرياضية التي تتبع في اختبار الفرضيات اضافة الى المميزات التي يتمثل بها هذا الاختبار وعيوبه.
وفي الفصل الاخير من الكتاب تناول المؤلف الدكتور الجادري موضوع الاختبارات الاحصائية اللامعلمية (اللابرامراتية) من حيث انواعها مثل اختبارات الاشارة واختبارات الفرق بين عينتين مستقلتين وفقا للمتغيرات

كاختبار مان وتني وخطوات تطبيقه واختبار الفرق بين العينات المترابطة كاختبار ويكلوكسن اضافة الى اختبار حسن المطابقة (كاي تربيع).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى