تنبيه جوّي.. زخات رعدية ورياح نشطة وتقلبات جوية الجمعة والسبت / تفاصيل

#سواليف

ترتفع درجات #الحرارة يوم الخميس بشكل واضح وملموس، وتتأثر المملكة يومي الجمعة والسبت بتقلبات جوية غير موسمية ينتج عنها #زخات #الأمطار الرعدية في مناطق مختلفة ونشاط #الرياح و #تقلبات #الطقس.

وبالتفاصيل، تتأثر المملكة بامتداد حاد لمنخفض البحر الأحمر سطحيا ابتداء من يوم الخميس، وهو منخفض جوي حراري يسبب درجات حرارة مرتفعة و #أجواء_جافة، ويتزامن مع اندفاع كميات كبيرة من #الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية.

وتزداد الغيوم الركامية الرعدية يوم الجمعة على مناطق مختلفة من المملكة تشمل العاصمة عمّان وما يحيطها وكذلك المدن الرئيسية وتسقط زخات الأمطار المتفرقة خفيفة الشدة بشكل عام إلى متوسطة الشدة أحيانا تزامنا مع نشاط الرياح وإثارة الغبار خاصة في المناطق الصحراوية.

ويكون اتجاه الرياح متقلب ما بين الجنوبي والغربي، وينشط خاصة مع مرور الغيوم الرعدية وتساقط زخات المطر المتفرقة، كما تثير الرياح الغبار خاصة في المناطق الصحراوية والتي تؤدي لانخفاض في مدى الرؤية الأفقية.

الأسباب العلمية..
ويعود سبب الحالة الجوية إلى امتداد منخفض البحر الأحمر سطيحا والذي يترافق مع كتلة هوائية حارة وغير مستقرة، تزامنا مع عبور كتلة هوائية أكثر برودة في الطبقات الوسطى والعليا من الجو، مما يسبب عدم استقرار الطقس وتشكّل الغيوم الركامية الرعدية.

وتشبه الظروف الجوية المتوقعة ما يحصل في فصل الخريف، وهو أمر غير اعتيادي ونادر الحدوث مقارنة مع هذا الوقت من العام وهي ظروف جوية جديدة لم يسبق أن أثرت على المملكة في مثل هذا الوقت من العام.

استمرار التقلبات الجوية غير الموسمية والأمطار الصيفية نادرة الحدوث..
ولا يتوقع أن يستقر الطقس في فترة قريبة، حيث تستمر التقلبات الجوية غير الموسمية حتى بدايات شهر 7، ويتوقع أن تتجدد بشكل قوي ونادر الحدوث خلال شهر 8 مع تقلبات درجات الحرارة بشكل حاد، ويتوقع ان تكون بداية الموسم المطري المقبل قوية على مناطق واسعة مع ارتفاع فرص حدوث حالات جوية عالية التطرف وربما تكون غير مسبوقة في السجلات المناخية الحديثة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى