تنبيه جوّي.. حالة ممطرة نادرة يومي الأحد والأثنين وخطر السيول على مناطق مختلفة

#سواليف

تتأثر المملكة بحالة ممطرة نادرة الحدوث موسميا ابتداء من مساء يوم السبت وتشتد يومي الأحد والإثنين لتصبح قوية في بعض المناطق، وينتج عنها تساقط غزير للأمطار في مناطق مختلفة والتي تسبب تشكّل #السيول والسيول المنقولة.

وبالتفاصيل، ترتفع #الحرارة قليلا يومي الجمعة والسبت تزامنا مع نشاط #الرياح وإثارة الغبار خاصة في المناطق الصحراوية نتيجة لتأثر البلاد بمنخفض جوي غير اعتيادي مقارنة مع هذا الوقت من العام يتمركز فوق حوض قبرص.

ويبدأ تساقط زخات# الأمطار الرعدية مساء يوم السبت على مناطق مختلفة تزامنا مع هبات الرياح النشطة وإثارة الغبار وانخفاض في مدى الرؤية الأفقية خاصة في المناطق الصحراوية، وتشتد الأمطار يومي الأحد والإثنين على مناطق واسعة من البلاد.

#أمطار_رعدية غزيرة الأحد والإثنين..
وتسقط الأمطار الرعدية الغزيرة يومي الأحد والإثنين على مناطق واسعة من المملكة وذلك نتيجة تأثر البلاد بالرياح الموسمية الرطبة والمترافقة مع تأثير #المنخفض_الجوي غير الاعتيادي والذي يتمركز حول حوض قبرص.

ويتوقع نتيجة لغزارة الأمطار في العديد من المناطق تشكّل السيول والسيول المنقولة وسيصدر مركز وسم الإقليمي خريطة عالية الدقة لتحديد الأماكن المتوقع تشكّل السيول بها.

#رياح_قوية مثيرة للغبار في بعض الفترات..
وبسبب كثافة #الغيوم الركامية الرعدية وتساقط غزير للأمطار في مناطق مختلفة فيسبب ذلك قوة الرياح وإثارة #الغبار الكثيف في بعض الفترات والتي تستدعي اقصى درجات الحيطة والحذر والانتباه خاصة لمرضى الجهاز التنفسي والحساسية والربو، كذلك مستخدمي الطرق الخارجية، فموجات الغبار يتوقع أن تسبب أحيانا انعدام تام للرؤية الأفقية وبشكل مفاجئ.

استقرار الطقس يوم الثلاثاء..
وتبتعد الحالة الجوية الممطرة ونادرة الحدوث موسميا إلى منطقة البادية الشرقية وشمال السعودية والعراق وتنخفض الحرارة قليلا ويستقر الطقس، إلا أن التقلبات الجوية يتوقع أن تستمر في وقت لاحق من بداية شهر 6 وسيتم إصدار التفاصيل تباعا.

استمرار التقلبات الجوية بشكل نادر الحدوث حتى النصف الأول من شهر 6..
وتستمر التقلبات الجوية بشكل “نادر الحدوث” حتى النصف الأول من شهر 6 وذلك نتيجة لدورانية غير اعتيادية للغلاف الجوي واستمرار تأثير الرياح الموسمية الرطبة على منطقة الجزيرة العربية وحوض شرق البحر المتوسط، علما أن الحالة الممطرة المتوقعة بداية الأسبوع ستعتبر إقليمية واسعة التأثير والتي تشمل مصر والسعودية والعراق ومنطقة بلاد الشام وفلسطين ونطاق واسع من تركيا.

تنبيهات مهمة..
وينصح مركز وسم الإقليمي بمتابعة مستمرة لتحذيرات إدارة الأرصاد الأردنية وإرشادات الدفاع المدني والأمن العام، والابتعاد عن المناطق المنخفضة وأماكن تجمعات السيول، كما ينصح المزارعين بالانتباه على المحاصيل الزراعية بسبب التقلبات الجوية الحادة المتوقعة والنادرة موسميا، ويصدر مركز وسم الإقليمي مستوى التنبيه البرتقالي من الظروف الجوية يومي الأحد والإثنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى