تقلبات على درجات الحرارة خلال الأيام القادمة و مُراقبة عودة الأمطار الرعدية

#سواليف

تُشير أحدث قراءات الخرائط الجوية في مركز طقس العرب بأن #الكتلة_الهوائية_الدافئة التي تؤثر على المملكة ستنتهي حيث تعود #الأجواء لما هو مُعتاد عليه بأن تكون #ربيعية و لطيفة يومي الأربعاء و الخميس. و لكن تشير ذات الخرائط بأن هناك كتلة هوائية ذات درجات #حرارة أكثر دفئاً يُتوقع أن تؤثر على المملكة يوم الجمعة و تتعمق مطلع الأسبوع القادم بمشيئة الله.

انخفاض ملموس على درجات الحرارة يومي الأربعاء و الخميس لتعود إلى مُستوياتها المُعتادة لهذا الوقت من العام و أجواء تميل للبُرودة فترة الإفطار في أغلب المناطق

و يُتوقع أن يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة يومي الأربعاء و الخميس لتعود مرة أخرى لتُصبح حول مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام، و يتحول #الطقس ليُصبح لطيفاً و مُشمساً بوجهٍ عام في أغلب المناطق و مائلاً للدفء في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة، و الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات.

أما خلال ساعات الليل، فيكون الطقس بارداً نسبياً في أغلب المناطق، و بارداً فوق المُرتفعات الجبلية العالية، مع ارتفاع في نسب الرطوبة السطحية و ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، و الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة عموماً.

كتلة هوائية دافئة جديدة تؤثر على المملكة بدءاً من يوم الجمعة و تتعمق مطلع الأسبوع القادم لتُصبح درجات الحرارة حينها في مستويات صيفية

و تُشير أحدث القراءات الجوية إلى أن المملكة و سائر دول الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط على موعد مع كتلة هوائية دافئة تبدأ تأثيرها يوم الجمعة، ليطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة و تعود #الأجواء لتُصبح #دافئة في أغلب المناطق، و مائلة للحرارة في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة.

و تتعمق الكتلة الهوائية الدافئة على أجواء المملكة يومي السبت و الأحد 8 و 9 نيسان/أبريل 2023 بحيث يطرأ ارتفاع أخر و ملموس على درجات الحرارة، و تُصبح بذلك أعلى من مُعدلاتها المُعتادة بحوالي 8-10 درجات مئوية، و تبلغ حينها العظمى حاجز 30 درجة مئوية في أحياء من العاصمة عمّان، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات عالية و مُتوسطة، ويسود طقس مائل للحرارة في أغلب مناطق المملكة، و حاراً نسبياً في مناطق الأغوار و البحر الميت و العقبة.

و تنشط #الرياح الجنوبية يوم الأحد و تُثير الأتربة و الغبار في بعض المناطق.

و في ذات الصعيد، يُتوقع أن ترتفع درجات الحرارة الليّلية في ذات الأيام (الجمعة و حتى الأحد)، لتُصبح الأجواء لطيفة في أغلب مناطق المملكة، بل قد ترتفع إلى مُستويات تكون فيها الأجواء مُعتدلة الحرارة ليلاً، و بذلك من المُرتقب أن تكون الأجواء مثالية للإفطار خارج المنزل بإذن الله.

مراقبة تأثر المملكة بحالة من عدم الإستقرار الجوي مُنتصف الأسبوع القادم و حدوث انقلاب جذري على الأجواء

و بالرغم من الارتفاع الكبير المُرتقب على درجات الحرارة، إلا أن الخرائط الجوية باتت تُشير إلى أن المملكة على موعد مع #أحوال_جوية غير مُستقرة مُنتصف الأسبوع القادم حيث تُشير هذه الخرائط إلى اندفاع كتلة هوائية باردة نسبياً جديدة من أوروبا نحو شرقي البحر الأبيض المُتوسط و بلاد الشام ستعمل على هبوط درجات الحرارة بشكل كبير، بل و ستكون الفرصة مُهيأة لهطول #الأمطار في مناطق عِدّة من المملكة، و ترتفع بذلك فرص تشكل #السيول نظراً لطبيعة الحالات التي تترافق مع تقلبات الأنظمة الجوية التي بدورها تفرض عدم الاستقرارية الجوية العالية التي تؤدي إلى #أمطار_رعدية الطابع.

و الله أعلم. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى