تقرير أمريكي: الأردن أخفق بشكل كامل في القضاء على ’الاتجار بالبشر‘

سواليف – رصد

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون امس الثلاثاء إن هناك 20 مليون ضحية لعمليات الاتجار بالبشر حول العالم.
وأضاف في كلمة له خلال مراسم إطلاق الوزارة تقرير “الاتجار بالبشر لعام 2017” أن هذه التجارة “تستغل الناس الضعفاء والأطفال والفتيات الذين ينفصلون عن آبائهم ويتم استخدامهم في الجنس”.

وطالب تيلرسون دول العالم بتحديد “أولئك الذين يرتدون زي السلطات لكنهم يساهمون في انتعاش الاتجار بالبشر، ويعملون في بيوت الدعارة، ويعطلون التحقيقات”. وبين أن الولايات المتحدة ستزيد التمويل لمحاربة الاتجار بالبشر.

ووردت دول عربية في التقرير السنوي عن الاتجار بالبشر الذي أصدرت وزارة الخارجية الأميركية نسخته لعام 2017 .

وتضم تلك الدول كلا من الجزائر ومصر والعراق والكويت والأردن ولبنان وقطر والسعودية والإمارات فضلا عن المغرب وعمان والسودان وموريتانيا وتونس وسورية وليبيا واليمن.

الأردن
وفيما يتعلق بالاردن ، أورد التقرير ان الاردن أخفق كذلك في الامتثال بشكل كامل لأدنى المعايير للقضاء على الاتجار بالبشر، لكنه هو الآخر يبذل جهودا مهمة للتوصل إلى ذلك.

وجاء في التقرير أن الحكومة أظهرت تلك الجهود من خلال مساعدة عدد متزايد من الضحايا في 2016 مقارنة بـ2015 عبر توفير خدمات في مراكز مخصصة لضحايا جميع أنواع الاتجار بالبشر بما في ذلك النساء والرجال والأطفال.

وذكر التقرير أن السلطات واصلت العمل مع المنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية للتحقيق في جرائم محتملة للاتجار بالبشر إلى جانب التعرف على الضحايا وحمايتهم ومحاكمة المتورطين، وفق قناة الحرة.

ودعت واشنطن الأردن إلى إدخال تعديلات على قانون مكافحة الاتجار بالبشر من أجل ضمان أن العقوبات على الاتجار الجنسي والعمل القسري ضد الراشدين صارمة بما فيه الكفاية ومتناسبة مع حجم الجرم.

وأدرج التقرير الصين على قائمة الدول التي تتهمها واشنطن بالاتجار بالبشر والتي تضم السودان وكوريا الشمالية. وقال تيلرسون إن عشرات الآلاف من العمال الكوريين الشماليين يعملون ساعات طويلة في الصين وتذهب رواتبهم إلى حكومة بيونغ يانغ، مشيرا إلى فرض العمالة القسرية على أشخاص من أقلية الأويغور وإعادة ترحيل كوريين شماليين من دون التحقق ما إذا كانوا ضحية اتجار.

ويساهم التقرير الذي يشمل هذا العام 187 دولة ومنطقة بما فيها الولايات المتحدة، في مساعدة السلطات الأمريكية على تحديد المخاطر، كي تتمكن السلطات من التعامل معها بفعالية.

وشاركت إيفانكا ترامب مستشارة الرئيس دونالد ترامب في مراسم إطلاق التقرير، حيث تولت ترامب دورا قياديا في البيت الأبيض لمحاربة الاتجار بالبشر.
وتكرم ترامب ثمانية رجال ونساء من حول العالم يعدون أبطالا بسبب جهودهم الجبارة وآثارها الإيجابية في مكافحة ما يعرف أيضا بالعبودية الحديثة.
وبعد تكريمهم في مقر الوزارة، سيشارك هؤلاء في جولة إلى عدد من المدن الأمريكية للتعرف على مواطنين أمريكيين.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى