تفاهمات بين العاملين في المهن الطبية المساعدة والحكومة / تفاصيل

سواليف

قررت اللجنة الوطنية للمهن #الطبية #المساندة، تأجيل #التوقف عن #العمل الذي كان من المنوي اقامته يوم الأحد 28 تشرين الثاني 2021، وذلك بعد أن لبّت جهات عليا مناشدة اللجنة لنزع فتيل الأزمة وفتح قنوات التواصل وطاولة الحوار بين أصحاب القرار والميدان الفني للمهن الطبية المساندة، وحفاظاً على الأمن الصحي المجتمعي.

وقالت اللجنة في بيان لها اليوم السبت وصل سواليف نسخة منه ، إنه تم عقد #إجتماعات ليومين متتاليين ولساعات طويلة مع #وزير_الصحة الدكتور فراس #الهواري ورئيس ديوان الخدمة المدنية، حيث أفضت تلك الإجتماعات الى #تفاهمات تم التوافق عليها وستكون بإتفاقية خطية بين وزارة الصحة ممثلة بوزيرها والأمين العام وبين مفوضين من الميدان الفني للجنة الوطنية للمهن الطبية المساندة.

وتاليا نص البيان:

بيان رقم (3) صادر عن الميدان الفني للجنة الوطنية للمهن الطبية المساندة.
نحن جنود الوطن … فلا يزاود على وطنيتنا أحد .

بعد سلسلة من التشاورات والإجتماعات في الميدان الفني للمهن الطبية المساندة فقد تقرر بالأغلبية تأجيل التوقف عن العمل الذي كان منوي اقامته يوم الأحد الموافق 2021/11/28 وذلك إكراما لله ورسوله ولجلالة الملك وللوطن والمواطن وحفاظاً على الأمن الصحي المجتمعي، وذلك بعد أن لبّت جهات عليا مناشدتنا لصاحب الأمر جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه لنزع فتيل الأزمة وفتح قنوات التواصل وطاولة الحوار بين أصحاب القرار والميدان الفني للمهن الطبية المساندة، حيث تم عقد إجتماعات ليومين متتاليين وبساعات طويلة مع معالي وزير الصحة أ.د.فراس الهواري وعطوفة رئيس ديوان الخدمة المدنية .

وأفضت تلك الإجتماعات الى التفاهمات التي تم التوافق عليها وستكون بإتفاقية خطية بين وزارة الصحة ممثلة بوزيرها والأمين العام وبين مفوضين من الميدان الفني للجنة الوطنية للمهن الطبية المساندة كالتالي:

أولاً: سيتم متابعة مسودة مشروع قانون نقابة المهن الطبية والصحية المساندة في ديوان التشريع والرأي ورئاسة الوزراء بمعية معالي وزير الصحة .

ثانياً: تم التوافق على منح فنيي المهن الطبية المساندة بداية السنة علاوة العمل الإضافي ل (2500) فني من المهن الطبية المساندة وذلك من خلال تقديم مقترح من اللجنة الوطنية للمهن الطبية المساندة للأسس التي سيتم العمل بها للشمولية والعدالة.

ثالثاً: تم التوافق على منح فنيي المهن الطبية المساندة علاوة بدل الإقتناء والتنقلات ل (2000) فني من المهن الطبية المساندة قابلة للزيادة مطلع العام القادم وتقديم مقترح من اللجنة الوطنية للأسس التي سيتم العمل بها.

رابعاً: تم التوافق على رفع إستثناء من وزارة الصحة ممثلة بمعالي الوزير إلى رئاسة الوزراء للحصول على إستثناء لمنح ما تبقى من فنيي المهن الطبية المساندة علاوة العمل الإضافي.

خامساً: الموافقة على هيكلة المهن الطبية المساندة في كافة مستشفيات ومديريات ومراكز وزارة الصحة في المملكة.

سادساً: الموافقة على رفع نقاط حوافز الفئة الثانية من حملة درجة الدبلوم بواقع 3 نقاط عند بداية التعيين لتصبح 8 نقاط ورفع سقف النقاط بواقع 15 نقطة لتصبح 35 نقطة وصرف الحوافز بعد سنة من بداية التعيين وتم بقرار سابق علماً بأنه تم البدء بتعديلات النقاط ومخاطبة الجهات الرسمية من قبل معالي وزير الصحة الأكرم .

سابعاً: الموافقة على إشراك اللجنة الوطنية للمهن الطبية المساندة في التعديل الذي سيتم على نظام الحوافز بشكل عام للوزارة وتقديم المقترحات بما يخص المهن الطبية المساندة.

ثامناً:الموافقة على إشراك اللجنة الوطنية للمهن الطبية المساندة في اللجان المختصة في الوصف الوظيفي والمسارات المهنية.

تاسعاً: الموافقة على تمديد الإجازات بدون راتب ومنح إجازات بدون راتب لفنيي المهن الطبية المساندة وذلك من خلال لجنة مختصة.

عاشراً:الموافقة على منح فنيي المهن الطبية المساندة الموافقات اللازمة للراغبين في التجسير وتطوير درجاتهم العلمية.

هذا بما يخص المطالب المعنية بها وزارة الصحة والتي تم التوافق والإتفاق عليها بحضور معالي وزير الصحة والأمين العام للوزارة والمستشار المالي للوزير ومساعد الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية.

أما بخصوص ما يتعلق بالعلاوة الفنية فقد تم الإجتماع مع عطوفة رئيس ديوان الخدمة المدنية وبحضور معالي وزير الصحة وعطوفة الأمين العام للوزارة والذي قال فيه رئيس ديوان الخدمة المدنية بأنه تم التنسيب من مجلس الخدمة المدنية بمبلغ مالي مقداره ثلاثة ملايين دينار لرفع العلاوة الفنية للمهن الطبية المساندة إلى معالي وزير المالية للموافقة عليها ومن ثم رفعها إلى مجلس الوزراء لإقرارها ملتزمين أصحاب القرار بالضغط بهذا الاتجاه، علماً أن تعداد الميدان الفني 6500 فني يعملون في 37 مستشفى للوزارة في ثلاث مناوبات و 250 مركز صحي شامل وتقريباً 450 مركز اولي وفرعي .

ولإبداء حسن النوايا من قبل الميدان الفني للمهن الطبية المساندة إلى أصحاب القرار واعطائهم فرصة العمل على تنفيذ ما سبق وتحصيل العلاوة الفنية معلنين بذلك أننا الجند الأوفياء للوطن وقائده وشعبه الكريم .

وعليه فإننا نأمل من كل شرفاء الوطن وأصحاب القرار والجهات المعنية بالعمل سوياً لرفع العلاوة الفنية للمهن الطبية المساندة أسوةً بباقي المهن الطبية والصحية من أصحاب النقابات إنصافاً وعدلاً لنا حيث أنه علينا ما عليهم بالحقوق والواجبات وتكريماً للميدان الفني على ما قدموه للوطن والمواطن أثناء جائحة كورونا وما زلنا نقدم .

وعليه قرر الميدان الفني للمهن الطبية المساندة تأجبل التوقف عن العمل إلى يوم الأحد الموافق 2021/12/19 وسيصدر بذلك بيان بتفاصيل وآلية التوقف إذا لم يتم ( لا قدر الله ) الإستجابة لرفع العلاوة الفنية وهي المطلب الأساسي للميدان الفني للمهن الطبية المساندة فالتوقف ليس غايتنا بل وسيلتنا وأننا لسنا من دعاة الفوضى ولكننا طلاب حقوق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى