تغيـيرات جذرية بالخطط والبرامج الدراسـيـة بالعـام الجـامعـي الجديـد

سواليف – افادت مصادر مطلعة ان العام الجامعي المقبل سيشهد تغييرا جذريا بالخطط والبرامج الدراسية بالجامعات كافة، الرسمية منها والخاصة لغايات دمج المنهاج النظري مع مهارات التعلم والتعليم الفعلي بسوق العمل، حيث ستتركز التغييرات بتحويل فحوى المادة إلى تطبيق عملي يوصل الطالب بالمهارات وتأهيله لسوق العمل بعد التخرج دون الحاجة للتدريب.

ووجه مجلس التعليم العالي تعميما لكافة الجامعات الرسمية والخاصة لترتيب أوراقها والبدء بمراجعة كافة الخطط الدراسية وتغييرها بما يتواءم مع التطور الحاصل بالعالم ودمج ذلك بمنظومة التعلم عن بعد وربط المدخلات بسوق العمل الفعلي.

وحدد المجلس فترة زمنية للجامعات للبدء بتنفيذ خططها وتطوير الخطط والبرامج الدراسية وتضمينها المهارات المطلوبة التي تتواءم مع متطلبات سوق العمل، مثلما طالب بضرورة تضمين فكرة الريادة والابتكار، والمهارات الإدارية، ومهارات اللغة الإنجليزية، ومهارات القيادة والمسؤولية المجتمعية.

ووفقا للمصادر، فان الخطة الموجهة تحتاج لتضمينها برامج تدريب وتأهيل خاصة لتمكين خريجي الجامعات من الحصول على شهادات مهنية معتمدة عالمياً في بعض التخصصات تساعدهم في الحصول على فرص عمل مناسبة بسهولة.

وشكل مجلس التعليم العالي لجنة من الأكاديميين العاملين في الجامعات الأردنية، ومن ذوي الخبرة والرأي لبدء العمل بوضع ملامح رئيسية وخطوط عامة لتطوير الخطط والبرامج الدراسية وتضمينها المهارات المطلوبة التي تتواءم مع متطلبات سوق العمل، مثل الريادة والابتكار، والمهارات الإدارية، ومهارات اللغة الإنجليزية، ومهارات القيادة والمسؤولية المجتمعية، إضافةً إلى تضمينها برامج تدريب وتأهيل خاصة.

الدستور

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى