تغير تام في المنظومة الجوية خلال الثلث الأخير من أكتوبر / تفاصيل

#سواليف

 يتابع مركز وسم الإقليمي تغير تام في #المنظومة_الجوية ابتداء من منتصف شهر أكتوبر ( تشرين الأول) والذي توافق مع بيانات النموذج المناخي لمركز وسم الإقليمي المشغلة في 11-9-2024 وكذلك 25-9-2024 ، وسيؤدي ذلك إلى ظروف جوية مختلفة مقارنة مع هذه الفترة والتي ستعكس #انخفاض على الحرارة وتزايد #الغيوم وبداية #الحالات_الممطرة الرئيسية في إقليم #الشرق_الأوسط واشتدادها في منطقة البحر المتوسط.

– منطقة قوية من الضغط الجوي المرتفع في أوروبا بعد منتصف أكتوبر|
وتم ملاحظة تغير هام على طبيعة وسلوك التيار النفاث القطبي ( تيار يهب في الطبقات العليا من الجو) وذلك في شرق الأطلسي وغرب أوروبا ونتيجة لنشاط الأعاصير والموجات الاستوائية في منطقة المحيط الأطلسي، تسببت هذه الأنظمة الجوية في تدفق الرياح القطبية واندفاعها نحو شمال المحيط الأطلسي، ونتيجة لمنطقة قوية من الضغط الجوي المرتفع على وسط وشرق الولايات المتحدة والتي تحفز أيضا بدورها نشاط الموجات الاستوائية والأعاصير في خليج المكسيك.

تغير مسار التيار النفاث القطبي واشتداده فوق غرب القارة الأوروبية سينتج عنه ارتفاع الضغط الجوي بسرعة فوق وسط أوروبا وشرقها، مما يسبب اندفاع #كتل_هوائية_باردة بشكل ملموس وأكثر برودة من هذا الوقت بشكل واضح نحو البحر المتوسط وخاصة المنطقة الشرقية منه.

نتائج النموذج المناخي لوسم خلال الخريف


ومع استمرار الحالات الممطرة والعواصف في منطقة وسط البحر المتوسط وغربه، يتوقع أن تتحرك هذه الجبهة المتوسطية نحو الشرق خلال الثلث الأخير من شهر أكتوبر ( 10) وخاصة نحو شرق البحر المتوسط وشمال مصر وكذلك شمال الجزيرة العربية.

النتائج المتوقعة|
– برودة غير موسمية في شمال الجزيرة العربية وشمال #مصر و #بلاد_الشام و #الأردن وشمال السعودية والعراق خلال الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر.
– بداية الحالات الممطرة الرئيسية في المنطقة وخاصة غرب الجزيرة العربية وجنوب غربها ومناطق شمالها وشمال غربها ومنطقة بلاد الشام ومصر.


نشاط الموجات الاستوائية في بحر العرب|
وتم رصد نشاط عالي للموجات الاستوائية في منطقة بحر العرب والمتوقع أن تستمر خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر، ولكن من المستبعد تطور هذه الموجات إلى أنظمة جوية استوائية متكاملة أو أعاصير بسبب نشاط ما يطلق عليه “رياح القص” والتي تدفع هذه الأنظمة الجوية بسرعة كبيرة نحو منطقة خليج عدن واليمن.

الحالات الممطرة خلال نهاية أكتوبر وتركزها ( جنوب غرب الجزيرة العربية وغربها وشمال غربها ومنطقة بلاد الشام وشمال مصر)


هذه الموجات الاستوائية والتي يطلق عليها ” موجات روسبي الاستوائية” والمندفعة من الهند والتي تتحرك من الشرق إلى الغرب، يتوقع أن تولد عدة موجات استوائية ثانوية تنطلق نحو الشمال خلال الثلث الأخير من الشهر وخاصة الأسبوع الأخير من الشهر، مسببة نشاط عالي للحالات الممطرة وخاصة مع توقع تواجد كتل هوائية باردة فوق شرق البحر المتوسط والتي تعمل كالمكثف لهذه الموجات الاستوائية الرطبة.

وبنفس الوقت يتم رصد موجات استوائية رئيسية أخرى مندفعة من المناطق الأفريقية الاستوائية ( موجات MJO) ستصل أيضا خلال الأيام الأخيرة من شهر أكتوبر مما يسبب نشاط استوائي مميز في المنطقة ومحفزا كبيرا لحالات عدم الاستقرار الجوي في المنطقة الجزيرة العربية وخاصة الاجزاء الغربية والجنوبية الغربية والشمالية منها ولاحقا نحو شمال غرب وسط السعودية ومنطقة بلاد الشام ومصر والعراق.

 النتائج المتوقعة|
– اشتداد على الحالات الممطرة في المنطقة نتيجة تدفق متزايد على الموجات الرطبة من المناطق شبه الاستوائية والاستوائية.
– ضعف التيار النفاث شبه الاستوائية فوق منطقة الجزيرة العربية وشمال مصر واشتداده فوق إيران وجنوب غرب آسيا.

النتائج البعيدة|
ويتوقع أن يزداد تأثير معظم مناطق أوروبا الغربية والوسطى من منطقة قوية من الضغط الجوي المرتفع لاحقا خلال النصف الثاني من شهر نوفمبر، مما يسهل وصول الحالات الشتوية مبكرا نحو المنطقة وتوسع الحالات الممطرة إقليميا في الجزيرة العربية وشرق المتوسط وكذلك منطقة وسط البحر المتوسط وتركيا.

ويتوقع تعرض مناطق شرق أوروبا لموجات باردة واضحة وحادة خلال شهر نوفمبر وبشكل تدريجي، وهذا يزيد من نشاط الجبهة السيبيرية نحو شمال شرق منطقة بحر العرب وزيادة تدفق الموجات الرطبة نحو الجزيرة العربية ومنطقة شرق المتوسط.

منطقة الضغط الجوي المرتفع ستندفع خلال نهاية الخريف وفصل اشتاء نحو غرب ووسط أوروبا معرضة المنطقة لموجات باردة قوية أحيانا


برودة مبكرة هذا الموسم|
ويلاحظ أن معدل درجات الحرارة انخفض مبكرا في مناطق بلاد الشام وشرق المتوسط وشمال غرب السعودية هذا الخريف، ويتوقع أن يزداد هذا الانخفاض وبشكل حاد ومبكر خلال الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر، لتكون البرودة شبه شتوية وذلك نتيجة مسار وتموج غير اعتيادي للتيارات النفاثة وسلوك غير اعتيادي لدورانية الغلاف الجوي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى