تعرف على الأعراض التحذيرية قبل السكتة القلبية

سواليف

أثبتت دراسة جديدة أجراها أطباء من معهد سيناي للقلب في لوس أنجلس أن هناك علامات وأعراضاً تحذيرية تسبق توقف القلب المفاجئ وبشكل غير متوقع وتوقف تدفق الدم إلى الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى، التي تؤدي إلى موت الشخص في غضون دقائق عادة.

وتفيد الدراسة أن ما يعرف بالسكتة القلبية المفاجئة هي في حقيقة الأمر ليست مفاجئة وإنما هناك أعراض تسبقها ربما بساعات أو أيام أو ربما أسابيع حتى إنها ليست مفاجئة كما كان يعتقد.

وقد اكتشف الأطباء أن نصف عدد الأشخاص الذين تعرضوا لسكتة قلبية مفاجئة حدثت لهم أعراض تحذيرية، ومع ذلك فإن معظم الناس يتجاهلون تلك الأعراض وبذلك تفوت فرصة إنقاذ حياتهم، وفقاً للدراسة.

مقالات ذات صلة

ونقلت صحيفة الإندبندنت عن رئيس فريق البحث الدكتور سوميت شوف قوله: “في الوقت الذي يتم إجراء الاتصال برقم الطوارئ، سيكون الأمر قد تأخر جداً لما لا يقل عن 90% من الحالات، لكن هناك فرصة سانحة إذا عرفنا حق المعرفة الأعراض التحذيرية حتى إن كان قبل يوم واحد من حدوث السكتة القلبية المفاجئة”.

وذكرت الصحيفة أن السكتة القلبية تقتل ما يقرب من 350 ألف شخص سنوياً في الولايات المتحدة، مع أن هناك خلطاً عادة مع النوبة قلبية؛ لأن السكتة القلبية مختلفة وأسوأ بكثير، وتحدث نتيجة النشاط الكهربائي للقلب الذي يؤدي إلى اختلال إيقاع الضربات القلبية ومن ثم التوقف المفاجئ.

وأثبتت الدراسة أن أهم وأكثر الأعراض التحذيرية شيوعاً لدى الرجال هو الشعور بألم في الصدر، أما بالنسبة إلى النساء فكان ضيق التنفس أكثر الأعراض شيوعاً، وهناك أعراض أخرى تشمل الإغماء وخفقان القلب، وغالباً ما تحدث الأعراض قبل 24 ساعة، وأحياناً قبل أسبوع وغيرها تصل إلى شهر بحسب الدراسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى