تعديل أسس إيصال الكهرباء على حساب فلس الريف

سواليف – وافق مجلس الوزراء اخيرا على الأسس المعتمدة لإيصال #التيّار #الكهربائي على حساب #فلس #الريف/ تشرين الثاني 2021، والتي تأتي لغايات تحسين خدمات إيصال التيّار الكهربائي وتبسيط إجراءاتها، وتوسيع شريحة المستفيدين من فلس الريف.

وقال مدير الكهرباء وكهربة الريف بوزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس زياد السعايده، ان دراسة الاسس المعتمدة لإيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف مستمرة وكلما اقتضت الحاجة لذلك ، ووفقاً للطلبات المقدمة من المواطنين، مشيرا الى انه تم خلال العام الحالي التعديل على الاسس المعتمدة لفلس الريف ثلاث مرات.

واضاف انه تمت مراجعة واعادة دراسة الاسس للمرة الثالثة خلال عام 2021 وعرضها على مجلس الوزراء، حيث وافق على ايصال التيار الكهربائي للمنازل الفردية الواقعة خارج حدود التنظيم بكلفة حدها الاقصى 800 دينار، وذلك في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية بترا.

وبين انه تمت الموافقة على ايصال التيار الكهربائي لمزارع الثروة الحيوانية، والمشروعات الانتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة بالمناطق النائية والتي ستعمل على تنمية المجتمع المحلي وخدمة المواطنين وتعزيز الاعتماد على الذات وايجاد فرص عمل في هذه المناطق.

واكد ان ذلك جاء تلبية لطلبات المواطنين المتكررة والمتعلقة بإيصال التيار الكهربائي لمنازلهم وبناء على توجيهات وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة بضرورة مراجعة واعادة دراسة اسس ايصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف حرصاً على خدمة المواطنين وتخفيف الاعباء المالية عنهم والناتجة عن ايصال التيار الكهربائي لمساكنهم.

وعن الشرائح الحالية المستفيدة من فلس الريف بين المهندس السعايدة بانها جاءت على النحو التالي: المنازل خارج حدود التنظيم (بواسطة الشبكة الكهربائية) ، يتم ايصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكة للتجمعات السكانية المكونة من 3 منازل بحد أدنى والمنازل الفردية الواقعة خارج حدود التنظيم، فيما يتم ايصال التيار بواسطة الطاقة المتجددة للمنازل الواقعة داخل وخارج حدود التنظيم بواسطة الشبكة الكهربائية شريطة الحصول على دراسة حالة اجتماعية من وزارة التنمية الاجتماعية. ونصت الاسس على تركيب انظمة خلايا شمسية غير مرتبطة مع الشبكة لمنازل الاسر العفيفة الواقعة خارج حدود التنظيم شريطة الحصول على دراسة حالة اجتماعية من وزارة التنمية الاجتماعية ، وتركيب انظمة خلايا شمسية مرتبطة مع الشبكة لمنازل الأسر العفيفة والمنتفعين من صندوق المعونة الوطنية.

كما نصت على انارة الشوارع المؤدية الى المقابر الواقعة خارج التنظيم وحسب الشروط المعتمدة لهذه الغاية، والمزارع المتضمنة ابارا ارتوازية بواسطة الشبكات الكهربائية وأنظمة الخلايا الشمسية غير المرتبطة مع الشبكة، والمشروعات الزراعية مثل (مزارع الابقار والاغنام والدواجن والاسماك).

وتضمنت الاسس ايصال التيار الكهربائي للجمعيات الخيرية والتعاونية الواقعة خارج التنظيم، والمشروعات الانتاجية والاستثمارية والصناعية الواقعة خارج التنظيم وحسب الشروط والمحددات المعتمدة لهذه الغاية، ومبادرات جلالة الملك والمتضمنة المنازل التي يقوم الديوان الملكي بإنشائها والمنازل التي تقوم وزارة التنمية الاجتماعية بإنشائها والمشروعات المتعلقة بالقطاعات الحكومية.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد اعلنت إن مجموع المبالغ المحصلة من فلس الريف خلال السنوات الخمس الماضية بلغ 80 مليون دينار تم تحويلها للخزينة لغايات تنفيذ مشروعات فلس الريف.

وتشير بيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية بهذا الصدد الى ان عدد المواقع التي تم الانتهاء من كهربتها على حساب فلس الريف العام الماضي بلغ نحو 803 مواقع تتضمن قرابة 6260 منزلا.

كما تمت إحالة 4 عطاءات لاستبدال وحدات إنارة الشوارع التقليدية بوحدات موفرة للطاقة وعددها 410 آلاف وحدة في جميع البلديات ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين بالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية، حيث ستقوم وزارة الطاقة ومن خلال فلس الريف بتمويل 35 مليون دينار من قيمة المشروع على مدى 7 سنوات بكلفة 5 ملايين دينار سنويا على أن يبدأ التنفيذ بداية العام المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى