تعاون تركي-أردني لإنتاج فيلم عن السوريين

سواليف

“مشكلة اللاجئين السوريين ليست فقط في تركيا، هي واحدة من أهم مشكلات العالم في الوقت الحالي في رأيي”.

هذا ما قالته الممثلة الأردنية صبا مبارك لموقع Screen Daily الأميركي الفني، الذي أفرد تقريراً عن فيلم The Guest: Aleppo-Istanbul (الضيف: حلب-إسطنبول)، وهو أول إنتاج أردني-تركي مشترك يناقش مشكلة اللاجئين السوريين في تركيا.

العمل يحكي قصة رحلة مريم وتلعب دورها صبا مبارك، والطفلة لينا وتلعب دورها روان سكيف، ورحلة هربهما من الحرب في سوريا، إذ أن لينة ابنة الـ10 أعوام فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم، بصحبة لاجئين آخرين.

وهي ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم في الوصول إلى أوروبا.

علماً أنه باستثناء مبارك وسكيف يصبِح كل فريق التمثيل من اللاجئين السوريين الحقيقيين ويمثلون للمرةِ الأولى.

وسبق أن نقل موقع “المصري اليوم” عن مبارك قولها إن الفيلم يتناول الصعوبات التي يواجهها بعض اللاجئين من سوريا الذين يعانون في سبيل الوصول لألمانيا.

وأن العمل إنساني، يناقش قضايا اللاجئين وما يعانون منه هرباً من جحيم الحرب والقصف في سوريا، مروراً بشبح الموت الذي يطاردهم في كل لحظة، وخاصةً في البحر، وصولاً إلى معاناة اللجوء إلى الدول الأوروبية.

كما “يلقي الضوء على المستجدات في قضايا اللاجئين بعد تولي الرئيس الأميركي دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة، واتخاذه قرارات معادية للاجئين، والفيلم يعالجها بإطار إنساني شيق” حسب مبارك.

الشركات المنتجة

وحسبما نقل الموقع، فإن كلاً من الشركات التركية: إسطنبول السينمائية للإنتاج، وأنداك السينمائية للإنتاج، وإسطنبول ديجيتال، بالتعاون مع شركة بان إيست ميديا المملوكة لصبا مبارك التي تتخذ من العاصمة الأردنية عمّان مقراً لها -أنتجت الفيلم الذي تلقى دعماً إضافيًا من وزارة الثقافة والسياحة التركية.

وعن العمل، قالت بطلة مسلسل “أفراح القبة”: “مشكلة اللاجئين السوريين ليست فقط في تركيا، هي واحدة من أهم مشكلات العالم في الوقت الحالي في رأيي”.

وأضافت: “في البداية، عُرِض عليّ فقط التمثيل بالفيلم، ولكن إعجابي بالسيناريو الإنساني ورسالة الأمل وقوة الحب التي يوصّلها جعلني أشارك في إنتاجه”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى