تصنيف المطبوعات الإلكترونية طوعي وليس الزاميًا

سواليف

أكد مدير عام هيئة الإعلام محمد قطيشات أن تصنيف المطبوعات الالكترونية بما فيها مواقع الصحف سيكون طوعيا وليس الزاميا بالمطلق، ويقوم على فكرة معايير الجودة حيث سيتم تشكيل لجنة من خبراء مختصين لوضع معايير التصنيف.
وجدد قطيشات التأكيد على ما نشر قبل أشهر على أن الهيئة ستقوم بتصنيف المطبوعات الإلكترونية على اساس الجودة، نافيا مبدأ التصنيف على أساس القوة، حيث سيقوم التصنيف على أسس لها علاقة بالمهنية الصحفية مثال على ذلك عدد التحقيقات الخاصة للمطبوعة، وعدد الأخبار الحصرية وعدد المواد الصحفية المنتجة والمقالات الخاصة بالموقع، وستتضمن المعايير ايضا عدد العاملين الصحفيين ومدى الالتزام بقانون الضمان الاجتماعي وضريبة الدخل وعدد أعضاء نقابة الصحفيين العاملين بالمطبوعة.
وأشار قطيشات إلى أن التصنيف سيركز على مدى المؤسسية الاعلامية للمطبوعة الالكترونية وهل هي مؤسسة اعلامية أم تقوم بعمل فردي، ومن المتوقع دفع الجسم الإعلامي طوعا لتنظيم ذاته من ذاته، وتكون المهنية هي أساس الإعلانات.
ونبه قطيشات الى أن التصنيف الذي سيقسم المطبوعات إلى ثلاث فئات (أي بي سي) يقوم على فكرة الطوعية، فهو غير الزامي ، ذلك أن الهيئة لا تلزم أي مطبوعة أن تصنّف نفسها لكنه سيكون اختياريا حتى لا نخالف القانون ولا نضيف شروطا قانوينة اضافية على ترخيص المطبوعة الالكتروينة.

الدستور

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى