تصريح غريب لترامب حول الحرب في سوريا

سواليف
دافع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الاثنين، عن قرار إدارته بسحب القوات الأمريكية من شمال سوريا، قائلا إنه من المكلف للغاية الاستمرار في دعم القوات الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة في المنطقة التي تقاتل تنظيم “داعش”.

وقال “ترامب”، اليوم الاثنين، في سلسلة تغريدات عبر حسابه على “تويتر”، إنه حان الوقت لإعادة الجنود الأمريكيين والخروج من هذه الحروب، التي وصفها بـ”السخيفة التي لا نهاية لها”، وكثير منها قبلية.

وغرد الرئيس الأمريكي: “منذ عدة سنوات، كان من المفترض أن تبقي الولايات المتحدة في سوريا لمدة 30 يوما فقط، لكننا بقينا، وتعمقنا في المعارك دون هدف واضح في الأفق”، وواصل ترامب “حين وصلت إلى واشنطن كان مقاتلو داعش ينتشرون بكثافة في المنطقة، وسريعا هزمنا الخلافة الإسلامية بنسبة 100%، بما في ذلك اعتقال الآلاف من مقاتلي داعش أغلبهم من أوروبا”..

وأضاف ترامب “الأكراد حاربوا معنا، لكننا دفعنا مبالغ مالية هائلة وزودناهم بالمعدات ليفعلوا ذلك”، مواصلا “الأكراد يحاربون تركيا منذ عقود، وأنا علقت هذه الحرب لنحو 3 سنوات، لكن حان الوقت لنا لأن نخرج من هذه الحروب السخيفة التي لا تنتهي، وأن نعيد جنودنا إلى الوطن”، مؤكدا “سنحارب فقط في المكان الذي يحقق مصالحنا وسنحارب فقط لنفوز”.

وتابع الرئيس الأميركي “على تركيا وأوروبا وسوريا وإيران والعراق وروسيا والأكراد العمل لتسوية الوضع، وتحديد ماذا سيفعلون بمقاتلي تنظيم داعش المعتقلين جوارهم”، وأردف “جميهم يكرهون داعش، ويعتبرونه عدوا منذ سنوات، ونحن هنا على بعد 7000 ميل، سنسحق داعش إذا اقتربوا مننا!”.

وأعلن البيت الأبيض، فجر اليوم، بعد محادثات هاتفية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، أن الولايات المتحدة لن تدعم تركيا في عمليتها في شمال سوريا.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم السبت الماضي، إن أنقرة تخطط لإطلاق عملية في شمال سوريا شرق نهر الفرات، في الأيام المقبلة، مؤكدا أن العملية التركية تهدف لتطهير الحدود السورية مع تركيا من الميليشيات الكردية، وإنشاء منطقة أمنية وإيواء اللاجئين السوريين هناك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى