تصريحات المعشر مثل الملقي والنسور .. هل يختبئ الرزاز وراء الكواليس ؟

سواليف – فادية مقدادي

لاحظ المواطنون ان التصريحات الحكومية الأخيرة كانت في معظمها محاولة لاقناع المواطن بمشروع قانون ضريبة الدخل والذي لم يتم نشره من قبل الحكومة حتى لحظة اعداد هذا الخبر .
مقابلتان تلفزيونيتان امس وفي وقت واحد كانتا لنائب رئيس الوزراء وزير الدولة رجائي المعشر ، وأخرى للناطق الرسمي باسم الحكومة وزيرة الاعلام جمانة غنيمات ، والمقابلتان تناولتا موضوعا واحدا تقريبا وهو مشروع قانون ضريبة الدخل ، في محاولتين رسميتين وفي ليلة واحدة لتسويق القانون .
لكن ملاحظة اثارت انتباه المراقبين وتساؤلاتهم في تصريحات المعشر حول نسبة الذين لن يتأثروا بمشروع قانون ضريبة الدخل الجديد .
حيث قال المعشر في مقابلته امس على قناة المملكة ، أن 90% من مشتركي الضمان الاجتماعي والمتقاعدين العسكريين الذين تقل رواتبهم عن 3500 دينار لن يتأثروا بمشروع القانون.

تصريح المعشر هذا اعاد للاذهان تصريحات رئيسي الوزراء السابقين عبدالله النسور وهاني الملقي اللذان كانا يصران في كل مرة على ان نسبة 75% او 80% من المواطنين لن يتأثروا بالضرائب الجديدة التي تم فرضها في العهدين السابقين ، والتي اثبتت أنها تصريحات لم تكن صحيحة وكانت للاستهلاك الحكومي لاقناع الشعب وكسب صمته امام اي توجه حكومي لرفع الاسعار وزيادة الضرائب .

وشبه المواطنون تصريحات المعشر بتصريحات النسور والملقي ، مما زاد من مخاوف المواطنين بل وقناعتهم ان قانون ضريبة الدخل سيكون ضربة قاصمة لظهر المواطن ، ولدخله المتآكل الذي يكاد لا يكفي لمتطلبات المعيشة الأساسية .
لكن ….؟ يتساءل آخرون أين الرزاز رئيس الحكومة من هذه التصريحات ؟
لان المواطن تعوّد ان تكون مثل هذه التصريحات صادرة فقط عن رئيس الحكومة بشخصه لا من ينوب عنه .
فهل بات الرئيس يختبئ خلف تصريحات نائبه لتجنب النقد المباشر من المواطن ، والغضب الشعبي الذي يجتاح مواقع التواصل بعد كل تصريح حكومي يثير المخاوف من مشروع قانون ضريبة الدخل او اي رفع على الأسعار .
المواطن حتى اللحظة ما زال بانتظار قانون ضريبة الدخل الذي تعهدت الحكومة وحسب تصريحات مسؤوليها ، أن يكون مختلفا عن مشروع قانون حكومة الملقي والذي اجج الشارع الأردني قبل اشهر ، فهل سيظهر الرئيس الرزاز ايضا مثل نائبة لمحاولة تسويق وتمرير القانون وهل سينجح ؟، أم أن المواطن بات أكثر قدرة على المواجهة والتعبير عن رأيه والتصريح المباشر ، بحيث لا يمكن لتطمين حكومي ان يمر عليه مرور الكرام ؟
سنرى ما تحمله الأيام القادمة من رد فعل شعبي بعد نشر مواد مشروع قانون الدخل ، وما سيصدر من الخبراء واهل القانون حوله .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى