تسريب بيانات مصرفية يكشف أن علاء وجمال مبارك كان لديهما حساب من أصل 6 فيه 196 مليون دولار

سواليف

كشف #تسريب #بيانات تتعلق بحسابات أكثر من 30 ألف عميل في #بنك#كريدي_سويس” أن علاء وجمال مبارك، نجلا #الرئيس_المصري الراحل محمد حسني مبارك كان لديهما حساب بقيمة 196 مليون دولار في #سويسرا.

وتلقت صحيفة “زود دويتشه” تسايتونغ الألمانية البيانات من مصدر مجهول على صندوق بريد خاص بها، فيما تمثل هذه التسريبات ضربة كبرى للعديد من #السياسيين ورجال الأعمال في مختلف دول العالم.

وظهر اسما جمال وعلاء مبارك ضمن لائحة البيانات التي كشفت أن الأخوين كانا يمتلكان ستة #حسابات على فترات زمنية مختلفة، أحدها فيه 196 مليون دولار في عام 2003.

كما كشفت التسريبات عن وجود #حسابات_بنكية لشخصيات مصرية من بينهم رجل الأعمال حسين سالم والذي وصفته التسريبات بـ”الشخص المقرب من نظام الرئيس مبارك لسنوات طويلة”.

وكان من بين الشخصيات المصرية أيضا اللواء عمر سليمان الذي وصلت أجمالي حساباته في البنك إلى 26 مليون إسترليني.

وأصدر البنك بيانا قال فيه إنه “يرفض بشدة المزاعم والتلميحات بشأن الممارسات التجارية المزعومة للبنك، الأمور المعروضة تاريخية في الغالب … وتستند حسابات هذه الأمور إلى معلومات جزئية أو غير دقيقة أو انتقائية مأخوذة من سياقها، مما يؤدي إلى تفسيرات متحيزة لسلوك البنك التجاري”.

وأوضح أنه “راجع عددا كبيرا من الحسابات التي يحتمل أن تكون مرتبطة بالمزاعم، وأن نحو تسعين بالمائة من تلك الحسابات مغلق اليوم أو كانت قيد الإغلاق قبل تلقي الاستفسارات الصحفية، وأن أكثر من ستين بالمائة منها مغلق من قبل عام 2015”.

بالنسبة للحسابات التي ما زالت نشطة، قال المصرف إنه “مطمئن للإجراءات اللازمة والمراجعات وخطوات الرقابة الأخرى التي تم اتخاذها بما يتماشى مع إطار عملنا الحالي”.

وأضاف أن القانون يمنعه من التعقيب على “العلاقات المحتملة للعملاء”.

المصدر
نيويورك تايمز
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى