تزايد ملحوظ بأعداد المصابين بالأمراض غير السارية في الأردن

#سواليف

استضافت المؤسسة العامة للغذاء والدواء ممثلة بمديرها العام نزار مهيدات ندوة علمية بعنوان “وقفات مع السكري” قدمها رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة كامل العجلوني.

واستهل مهيدات حديثه بالترحيب باسمه واسم كافة موظفي المؤسسة بالعجلوني كقامة وطنية فذة تبوأت عدة مواقع مهمة ولها إسهامات طبية وعلميّة نوعية على المستويين المحلي والإقليمي، مؤكدا على أهمية تعزيز الوعي الصحي المجتمعي، حول مرض السكري الذي يشكل عبئا اقتصاديا واجتماعيا؛ نظرا للتكاليف المرتفعة المرتبطة بعلاجه وتأثيره على القدرة الإنتاجية للأفراد المصابين وتأثيره على جودة حياتهم.

وأشار العجلوني إلى أن #أعداد #المصابين #بالأمراض_غير_السارية كالسكري و #الضغط و #السمنة و #الدهنيات في #تزايد_ملحوظ، مبينا المضاعفات الخطيرة التي تنتج عن السكري والتي تصيب مختلف أعضاء الجسم، وارتباطه بازدياد الإصابة باعتلال الشبكية و #اعتلال_أعصاب الجسم وقصور الكلى والهبوط في عضلة القلب والسكتة الدماغية. وأضاف أن التشخيص المبكر يسهم في الوقاية من #مضاعفات #مرض_السكري والتمتع بصحة أفضل، وعرض العجلوني آخر ما توصل إليه التطور العلمي والتكنولوجي في هذا المجال وأحدث العلاجات مستعرضا طرق الوقاية وتقليل فرص الإصابة منها النظام الغذائي الصحي وتناول أغذية صحية بكميات معتدلة، والالتزام بأوقات وجبات منتظمة. وقدم كل من وزراء الصحة السابقين ياسين الحسبان وسعد جابر وعلي حياصات مداخلات قيمة أكدوا فيها على أن التوعية بمرض السكري مسؤولية مجتمعية تتطلب جهودًا متكاملة من المجتمع، والمؤسسات الصحية، والمدارس والجامعات للتثقيف وبشتى الوسائل بالعادات الصحية، التي تسهم بالوقاية من المرض وتحسين حياة الأشخاص المصابين.

مقالات ذات صلة

حضر الندوة نقيب الصيادلة محمد عبابنة ونائب رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة محمد الخطيب ومديرة مديرية الصيدلة في المركز رغد الكردي، واختتمت الندوة بتكريم العجلوني بتقدم درع تقديري من مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء تقديرا لجهوده ودوره الطبي الرائد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى