5 مؤشرات في أظافرك على أنك سبق وأصبت بكورونا

سواليف

يعتقد بعض الخبراء أن بإمكانك أن تعرف إذا كنت قد أصبت بفيروس #كورونا من خلال النظر إلى أظافرك.

وتم توثيق عدد قليل من التغييرات الغريبة في #أظافر #أصابع #اليدين والقدمين على مدار الوباء، ويقول الخبراء إن الأظافر تشبه الجلد من حيث أنها يمكن أن تعطي أدلة حول صحة الشخص. ومن المعروف بالفعل أن مشاكل الجلد تؤثر على ما يصل إلى 20 في المائة من المصابين بفيروس كورونا.

وفيما يلي مجموعة من المؤشرات التي تظهر على الأظافر، والتي تدل على أن المريض سبق وأصيب بفيروس كورونا، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية:

الخطوط الأفقية

أشار بعض الخبراء إلى أن الناجين من مرض كورونا لديهم خطوط أفقية عبر الأظافر بعد الإصابة، تُعرف باسم خطوط ميس، ويمكن رؤيتها أيضًا لدى ورضى لفشل القلب والأمراض المعدية مثل الملاريا وسرطان الغدد الليمفاوية.

الأخاديد

تم الإبلاغ عن أخاديد دقيقة في الأظافر – تسمى طبيا بخطوط العاشق – لدى مرضى كورونا، وقد لاحظها الأطباء الكنديون مؤخرًا لدى رجل يبلغ من العمر 45 عامًا، كان لديه أخاديد في جميع أظافر يديه وقدميه، على بعد حوالي 5 مم من بداية الأظافر. وقال الخبراء إن وضع الأخدود كان يعكس حقيقة أن اختبار كورونا للرجل كان إيجابياً قبل 3 أشهر.

نصف القمر الأحمر

كل شخص لديه شكل نصف قمر على أظافره، ولدى بعض مرضى كورونا يتحول لونه إلى اللون الأحمر. وشوهدت حالات “متعددة”، ووصف باحثون أمريكيون ومكسيكيون حالة امرأة تبلغ من العمر 37 عامًا، لاحظت شريطًا أحمر يظهر على شكل هلال بعد يومين فقط من ظهور أعراض كورونا، واستمر لمدة أسبوع واحد فقط قبل أن تعود أظافرها إلى طبيعتها. وقال الباحثون إن ذلك يمكن أن يكون نتيجة التهاب في الأوعية الدموية لدى مرضى كورونا.

رؤوس أصابع برتقالية

قد تكون الأطراف البرتقالية للظفر علامة أخرى على الإصابة بمرض كورونا، وشوهد ذلك لدى امرأة مسنة أصيبت بالفيروس أثناء وجودها في دار رعاية في إيطاليا، ولم يتطور اللون إلا بعد 16 أسبوعًا بعد تشخيص إصابتها، واستمر لمدة شهر على الأقل بعد ذلك.

انفصال الأظافر

يبدو الأمر كما لو أن الظفر قد انفصل إلى قسمين، وغالبًا ما يطلق على هذه الحالة “تساقط الأظافر”، ويُعتقد أنها تحدث بسبب توقف مؤقت في نمو الظفر. وقد شوهدت هذه الحالة بالفعل مع أمراض أخرى، أبرزها الحمى القلاعية وأمراض المناعة الذاتية والأدوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى