تخفيض سعر طن الطحين المدعوم

سواليف – خفضت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أمس الاربعاء أسعار بيع الطحين المدعوم المنتج من قبل المطاحن والمخصص لانتاج الخبز بنسبة 4.2 %، بحسب قال المتحدث الرسمي بالوزارة ينال البرماوي.
وبين البرماوي  ان الوزارة خفضت أسعار الطحين المدعوم بمقدار 1.80 دينار للطن ليصل إلى 59.28 دينار للطن بدلا من 61.8 دينار مقارنة بتسعيرة الشهر الماضي.
وبحسب البرماوي يأتي تخفيض أسعار الطحين  بعد ارتفاع تكاليف انتاج الخبز خصوصا بعد تعديل أسعار المحروقات، مشيرا إلى أن تعديل أسعار الطحين يعتبر ضمن الإجراءات الاعتيادية التي تنظر بها الوزارة في بداية كل شهر.
وجدد التأكيد على أن تخفيض أسعار الطحين ليس له تأثير على مستويات أسعار الخبز، وإنما يأتي ايضا ضمن اتفاق بين الوزارة ونقابة اصحاب المخابز.
وينص الاتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة أصحاب المخابز على أنه “في حال انخفاض أسعار المحروقات، يتم رفع أسعار الطحين المدعوم، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة”.
وكانت الحكومة رفعت اول من امس سعر اللتر من مادتي السولار والكاز بمقدار 1.5 قرش ليصبح 48 قرشا لليتر( 9.600 دينارا للصفيحة) بدلا من 46.5 قرشا لليتر (9.300 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهر الماضي، وبارتفاع نسبته 3.2 %.
وبحسب بيانات صادرة عن الوزارة يبلغ استهلاك المملكة من الطحين المدعوم  حوالي 720 الف طن سنويا؛ أي ما يعادل 60 الف طن شهريا، فيما يستهلك الأردنيون 10 ملايين رغيف خبز عربي يوميا.
يشار الى ان معدل الاستهلاك اليومي من مادة الطحين يبلغ ألفي طن في الايام الاعتيادية.
ويبلغ عدد المخابز العاملة في كافة أنحاء المملكة حوالي 16500 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.

الغد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى