تحذير من تجار سوق عمان المالي إلى حكومة الرزاز

سواليف – فادية مقدادي

صرخات وتحذيرات منذ أيام عبر مواقع التواصل الاجتماعي وصفحة سوق عمان المالي ، من انهيار محتمل للسوق الأردني بعد إقرار قانون ضريبة الدخل ، واعتصام لتجار السوق لم يفضِ إلى استجابة حكومية لمطالب التجار بعد فرض ضريبة على المتاجرة بالأسهم المالية ، في الوقت الذي تمنح الدول الاخرى إعفاءات وتسهيلات لتجار أسواقها المالية .
وبالرغم من كل التحذيرات التي رافقها خسائر متواصلة في سوق عمان المالي ، إلا أن الحكومة تصم أذنيها عن كل ذلك وتواصل سياساتها الجبائية الضرائبية .
أمس الاثنين كان التقرير حول حالة السوق يتحدث عن أن سوق عمان المالي لامس مستويات قياسية جديدة من الانخفاض بعد ان عاد مؤشره الى الانخفاض.

ووصف متعاملون في سوق عمان المالي تعاملات السوق بأنها الأسوأ هذا الأسبوع، بعد أن انخفضت مجمل الأسهم إلى الحدود الدنيا المسموح بها للانخفاض.
وهبط مؤشر بورصة عمان مجموع نقاط ما يعادل 1%.

من جهتها ناشدت نقابة شركات الخدمات المالية ممثلة بنقيبها وليد النجار رئيس الوزراء د. عمر الرزاز للتدخل وتجميد وايقاف العمل بفرض الضريبة ضمن القانون المعدل لضريبة الدخل
حيث اكد النجار خلال مناشدته بان الضرر بالغ واصبح واقع ومقروء حيث تراجعت القيمة السوقية في بورصة عمان بواقع 900 مليون دينار اردني ضمن الأسابيع الثلاث الماضية وحتى اليوم ، وقد سبق وقمنا بالتحذير من هذه النتيجة التي وصلنا اليها ضمن الكتب واللقاءات والمناقشات التي تمت مع الحكومة والنواب والأعيان الا انه لم يؤخذ بها ..

احد التجار في السوق علق قائلا :
سوق عمان المالي هو مرآة الاقتصاد الاردني … المستثمرين بدأوا اليوم بعمليات بيع وخروج كبيرة من السوق … منيت على اثرها اسهم الشركات بخسائر مالية كبيرة ….
اكثر من ٢٠ شركة وصلت اليوم لاسعار متدنية قياسية من بينها ٥ بنوك مالية …
قطاع البنوك وهو الأكثر مناعة وقوة مني اليوم بضربة موجعة تزيد من الآلام التي يعاني منها خلال الأسابيع الماضية …
انعدام الثقة بالاستثمار بقطاع البنوك هو مؤشر سيء وسيء جدا للاقتصاد الاردني …
هذا اليوم هو مؤشر عن حجم التشاؤم باقرار قانون الضريبة …
فاصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين لا يخرجون للاعتصام امام رئاسة الوزراء وانما يخرجون باموالهم خارج البلاد ….والبعض يقنع الشعب بمستقبل مشرق….
ويبقى السؤال المطروح لدولة الرزاز … الاردن الى اين ؟؟!!

وكتب آخر
حالات هلع في سوق عمان المالي وخروج مستثمرين اليوم مثل acadian fun خسائر بحدود ٣٠٠ مليون دينار منذ صدور قانون الضريبه ، وهروب مستثمرين …
في حاله لم تحدث من 25 عاما
باختصار حالة انهيار في سوق عمان المالي

وكتبت ناشطة اردنية تدلي بدلوها في القضية فقالت :
من جانب مواطنة صالحة لا أعترض على الضرائب العادلة #الاردن ولكن في الوقت الذي تُعفى به أرباح التداول بالأسهم في دول أخرى مثل الأمارات تُفرض الآن بالوقت الخطأ. فلا يكفي ان سوق عمّان المالي لم تُدرج به شركة مُساهمة عامة جديدة ومنذ سنوات وان المُتداولين لدينا هم بالواقع من الطبقة الوسطى.
الضريبة على الأسهم اليوم هي من باب سياسة قص الجنحان خاصّة للمُتحمسين ومن بدأ من الشباب بالتداول بالمال للتو!! الاقتراح هو اعفاء واسع, ولكن ضريبة على أرباح المبالغ الكبرى ( فوق المليون) حماية لصغار المُستثمرين وهم الطبقة الوسطى.
وكما يقولون في السوق, الحركة بركة.

كما كتب احد المراقبين للسوق فقال :
#انهيار اقتصادي يضرب سوق عمان المالي
#عشرات..من صغار المستثمرين فقدوا كل ممتلكاتهم #من_حقك_تعرف
#مستثمر قبل قليل تكلم معي وهو يبكي بقلي يارجل انخرب بيتي
اقل سعر اسهم منذ 10 سنوات *90% من الشركات المدرجة تسجل خسائر جسيمة…شركات كان سهمها 10 دنانير اصبحت اليوم اقل من نصف دينار

صحيفة جوردن ديلي علقت على ما يحدث فكتبت في صفحتها على الفيسبوك
رجح مراقبون ان يكون سبب هبوط مؤشر بورصة عمان اليوم بشكل قياسي لقيام بعض المحافظ الاستثمارية الاجنبية ببيع اسهمها في شركات قيادية ، وذلك خوفا من تداعيات قانون ضريبة الدخل المعدل
.
سواليف ومن خلال هذا الرصد ، تنقل صرخة التجار والمستثمرين في سوق عمان المالي ، عسى أن تفتح الجكومة عينيها ، وأذنيها ، لترى وتسمع الشكوى والصراخ في هذا القطاع ، عسى وعل أن يكون هناك تحرك قبل فوات الأوان .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى