*تحدّيات و”أنسولين”

#تحدّيات و”أنسولين”

#سواليف الإخباري

مقال الثلاثاء 2 – 5 – 2023

قبل يومين وعلى صفحة الجزيرة- الأردن فيسبوك ، خبر: مواطنون يشتكون من عدم توفّر “أقلام #الأنسولين” في العيادات والمستشفيات الحكومية منذ نحو شهر..ومدير المشتريات بوزارة الصحة يقول أن هذه الأقلام سيتم توفيرها خلال أسبوعين ..يمعنى أن مريض السكري سيكون منقطعاً عن علاجه حوالي شهر ونصف “50” يوماً لأن الدولة من خلال ذراعها التنفيذي (الحكومة) التي من واجباتها وحق المواطن عليها تحقيق الرعاية الصحية الملائمة له لا تقوم بأبسط واجباتها تجاهه..فهي مشغولة بالحديث عن التحديّات التي لا نعرفها ، وبالمؤامرات التي تحاك ضدّنا ليل نهار..وبالسوداويين الذين لا يعظمّون انجازاتها…
**
انجازات؟؟ والدواء مفقود بمعظمه من #صيدليات #المستشفيات والمراكز الصحية ..انجازات ومريض سرطان أوقفني قبل أيام يشكو لي أنهم قد حددوا له موعد للصورة الطبقية بعد 8 شهور؟..انجازات والغرفة الصفية فيها 50 طالب ،وسقفها “زينكو” والطلاب يأتون الى المدارس بأحذية بالية ممزّقة..
انجازات؟؟ ومستشفى الملك المؤسس في اربد يواجه نقصاً حاداً في الأدوية والمواد الطبية “الخبر منشور بتاريخ 12-4-2023” وذلك بسبب امتناع شركات الأدوية تزويد المستشفى باحتياجاته لتراكم المطالبات المالية التي تزيد عن 27 مليون دينار ،وثمة انعكاس على رواتب العاملين وأن بعض الأطباء لم يستلموا رواتبهم منذ أشهر..انجازات؟ والطرق مكسرة والمؤسسات تتأرجخ والبنى التحنية متآكلة..؟؟.
عزيز المسؤول الكبير ، اذا كانت الصحة والتعليم في خطر ،والدولة لا تقوم بواجبها تجاه مواطنيها في هذين الملفين على وجه التحديد، أرجوك لا تحدّثني عن “الذكاء الصناعي” ولا “الفايف جي” ولا “الثورة الصناعية”..ولا عن جلب الاستثمار ولا جلب الحبيب..ولا عن الشراكة مع القطاع الخاص ، أرجوك لا تحدّثني عن التحديات ولا المنعطف التاريخي ،ولا عن كوريا الشمالية والطلب من روسيا ضبط النفس..أرجوك هناك في معاجم اللغة العربية عشرات المرادفات لكلمة “التحديات”..منها الأنسولين في المستشفيات، وكرامة الانسان الأردني..
ملاحظة زغيرة: يا ريت بتشتغلوا قد ما بتتصوروا…
#أحمد_حسن_الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى