محاضرة حول التخطيط الحضري للمدن في “المهندسين

سواليف
نظمت لجنة الطرق والمرور في شعبة الهندسة المدنية في نقابة المهندسين الأردنيين الثلاثاء محاضرة علمية حول تخطيط شبكات الطرق وارتباطها بتخطيط استعمالات الاراضي بعنوان “التخطيط الحضري للمدن”، قدمها الدكتور محمد حامد.

وقال رئيس الشعبة المهندس سري زعيتر إن أهمية المحاضرة تكمن في التعرف على أبرز التحديات التي تواجه عمليات التنقل في المناطق الحضرية، على رأسها عدم الدمج الفعال بين استخدامات الأراضي وتخطيط النقل واتساع رقعة التمدد الحضري.

وأضاف م. زعيتر إن ارتفاع نسبة امتلاك المواطنين للسيارات الخاصة الذي أدى تباعا إلى ارتفاع نسبة الازدحامات المرورية والحوادث إضافة إلى عدم قدرة النقل العام على تلبية احتياجات الركاب يعتبر من التحديات التي تواجه التنقل في المدن.

وأطلع د. حامد المشاركون في المحاضرة على العوامل التي ساهمت في زيادة امتلاك سيارات خاصة، وما تحتاجه المدن في المملكة من خدمات للنقل العام تكون بديلا عن السيارات الخاصة.

من جانبه أكد رئيس اللجنة الدكتور ماجد مسلم على أهمية وجود رؤية واضحة لدى أمانة عمان فيما يتعلق بالنقل المستدام وضرورة ايجاد نظام نقل ذو كفاءة وسرعة عالية ينسجم مع أهداف المدينة الاستراتيجية.

كما أكد على ضرورة ايجاد وسائل نقل مرتبطة بطرق مناسبة، ومنشآت لاصطفاف السيارات، منوها إلى أهمية اشراك القطاع الخاص في مشاريع النقل الاستراتيجية.

وقدم م. زعيتر في ختام اللقاء شهادة للدكتور حامد تقديرا على جهوده في انجاح المحاضرة وتحقيق المرجو منها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى