بوتين.. اوكرانيا..تايوان..الطاقة..

#بوتين.. #اوكرانيا.. #تايوان.. #الطاقة..
ثالوث النخر في نظام #القطب_الواحد..
ا.د #حسين_محادين*
(1)
استنادا لمضامين علم اجتماع السياسية أقول، إن
الحرب العسكرية الحالية في اوكرانيا ومصاحباتها المتوالدة تمثل عمليا لظهور نظام كوني جديد في الارض والفضاء معا، كيف لا..؟. وهي اي الحرب الاوكرانية تمثل فكرا وعلى مسرح العمليات العسكرية ذروة الحرب النفسية للتوافقات السياسية غير العادلة التي سادت العالم قبيل بداية تسعينيات القرن الماضي اي ظهور العولمة والأمركة عموما. وبتحديد ادق كرد الضمني على خروج الاتحاد السوفيتي من
ثنائية القطبية التي كانت متواجدة قبل ذلك العقد التسعيني من القرن الماضي والتي سبق وان توافق العالم عليها منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، هذه القطبية الواحدة التي تجلى استئثارها بدول ومجتمعات العالم مع ظهور العولمة وسيادة القطب الامريكي/الغربي الواحد.
(2)
بعد مرور ثلاثة عقود على سيادة العولمة،
يبدو ان الرئيس الروسي بوتين قد اكمل ترميم هزيمة الاتحاد السوفيتي السابق وشيّد في روسيا من العِلم والأسلحة لاسيما النووية منها ترابطا مع جل تحالفاتها الضمنية معه، وهذا باجتهادي ما سيُمكنه آنيا في الأقل من خلخلة القطب الامريكي الغربي الواحد وتحلفاته في العالم ايضاً، فأراد ان يقتنص الفرصة التاريخية الملائمة بنظره لإعادة حضور روسيا الكوني كوريث شرعي وتاريخي للاتحاد السوفيتي السابق بعد مرور سبعة شهور تقريبا على هذه الحرب الولود، وان يُعيد ضمنا توزيع القوى التأثيرية الصاعدة لبعض الدول المؤثرة بالضد من الغرب مثل الصين،الهند،كوريا،ايران..الخ ،عبر هذه الحرب الاوكرانية كأسم حركي لتغييرات مقبلة وهي التي فاجأت الغرب ودول العالم كلها كحرب موقعية للآن من حيث تنوع وشمولية عناوينها ومضامينها الفكرية والجيوسياسية بما فيها الصراع على الموارد البتروليه الغذائيه معا.
( 4)
فهل اراد بوتين ذلك كما تشير المعطيات والعسكرية والسياسية المستجدة بالنسبة لنا افرادا ودول ولكن عبر سعيه لفقىء هذا القطب الامريكي وحلفائه بدبوس أوكرانيا المحدودة الجغرافيا والغنية بالموارد الأمر الذي جعل هذه الحرب الدامية مفتوحة على كل الاحتمالات للآن.
( 5)
اخيرا..
أن هذه التغييرات العميقة التي يعيشها العالم الكوني ومنها اقليم الشرق الاوسط والاردن الحبيب جزء منه بالتاكيد. .الا يستلزم ظهور اهتمامات ودراسات فكرية سياسية تنويرية من قِبل المثقفين والاعلاميين واقسام العلوم السياسية في جامعاتنا ومراكز الدراسات كي توعينا كمواطنيين في حقيقة ومآلات هذا الصراع العالمي المتعلق بعناوين وافرازات جديدة وعميقة ستطالنا افرادا ودول ايّ كانت نتائج ما يجري…تساؤل مفتوح على الحوار بالتي هي اوعى..؟
قسم علم الاجتماع -جامعة مؤتة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى