بوتين: الشرق الأوسط يقترب من حرب واسعة النطاق

#سواليف

حذر الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين من #خطر نشوب #حرب_شاملة في منطقة #الشرق_الأوسط، بينما دعا نظيره الصيني #شي_جين_بينغ إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع #غزة والعمل على منع انتشار النزاع إلى #لبنان.

وخلال اجتماع مجموعة ” #بريكس ” المنعقد في مدينة قازان الروسية على نهر فولغا، أكد بوتين -الذي كان يجلس بجوار شي جين بينغ- أن الصراع الذي بدأ قبل عام في غزة قد امتد إلى لبنان.

وأشار إلى أن دولًا أخرى في المنطقة تأثرت بشكل مباشر، وأن حدة التوتر بين إسرائيل وإيران تزداد بسرعة، مما يضع الشرق الأوسط على حافة حرب واسعة النطاق.

وقال بوتين: “الوضع يبدو كسلسلة من ردود الفعل المتتابعة، مما يعرض المنطقة لخطر اندلاع حرب شاملة”.

وأكد أن الحل الدائم للوضع في المنطقة لا يمكن تحقيقه إلا من خلال حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية تعيش بسلام إلى جانب إسرائيل.

كما شدد على أهمية وقف العنف بشكل فوري وتقديم المساعدات الضرورية للضحايا.

وأضاف بوتين أن “المهمة الأكثر إلحاحًا هي إطلاق عملية سياسية شاملة لحل الأزمة في الشرق الأوسط بأكمله”، مؤكدًا أن هذا التوتر المتصاعد يمثل مصدر قلق كبير ويعود إلى نزاع طويل الأمد.

من جانبه، دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، مع تحذير من تداعيات توسع النزاع بين إسرائيل وحزب الله في لبنان.

وفي كلمته أمام قمة مجموعة “بريكس”، شدد شي جين بينغ على ضرورة التحرك الفوري لوقف إطلاق النار في غزة وإحياء حل الدولتين، مع منع توسع الحرب إلى لبنان، قائلاً: “يجب ألا يُسمح بمزيد من المعاناة والدمار في فلسطين ولبنان.”

المصدر
وكالات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى